زيمبابوي تدعو مجلس الأمن إلى ضمان حياد وإستقلالية "المينورسو" بما يتماشى مع المبادئ والقواعد الأساسية لبعثات حفظ السلام.

نيويورك، 03 نوفمبر 2020 (ECSAHARAUI) 
فريديرك شاڤا: المندوب الدائم لجمهورية زيمبابوي لدى الأمم المتحدة 

طالبت البعثة الدائمة لجمهورية زيمبابوي لدى الأمم المتحدة، من مجلس الأمن ضمان حفاظ بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية على حيادها وإستقلاليتها في التعاطي مع طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمملكة المغربية وكذا العمل بما يتماشى مع المبادئ والقواعد الأساسية لعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام.

وقال المندوب الدائم لزيمبابوي، فريديرك شاڤا، في بيان أدلى به أمام اللجنة الرابعة لتصفية الإستعمار، "إنه لأمر محزن بعد تسعة وعشرين عامًا لم تتمكن بعثة المينورسو من تنفيذ ولايتها الأساسية في تنظيم إستفتاء تقرير المصير، يسمح للشعب الصحراوي ممارسة حقه غير القابل للتصرف والتعبير عن تطلعاته بشكل ديمقراطي ونزيه، مشددا في ذات السياق على الضرورة الملحة لتحقيق حل سلمي وعادل ودائم لمسألة الصحراء الغربية لإنهاء هذه المعاناة.

وفي هذا الصدد دعا المتحدث مجلس الأمن إلى تنفيذ قراراته وإتخاذ كافة الإجراءات التي بحوزته لإنهاء الاحتلال غير الشرعي لأجزاء من الصحراء الغربية وفرض إجراء استفتاء لتقرير المصير دون تأخير إمتثالاً لقراراته وماهو مطلوب. 

كما شدد أيضا على أهمية الحفاظ على السلامة الإقليمية للإقليم، وحماية حقوق الإنسان من خلال إدراج لمراقبة حقوق الإنسان والتقرير فيها في ولاية بعثة المينورسو، لما لها من ضرورة في تحديد قضايا حقوق الإنسان الحاسمة من جميع الأطراف والمساهمة في منع تزايد المظالم.

وفيما يخص العملية السياسية المتعثرة منذ منصف ماي من السنة الماضية، حثت زيمبابوي الأمين العام للأمم المتحدة على التعجيل في تعيين مبعوثه الشخصي لإستئناف المباحثات بين جبهة البوليساريو والمغرب والحفاظ على الزخم الذي حققه المبعوث السابق الرئيس هورست كولر.

هذا وفي الختام قال السفير فريديرك شاڤا، جدد التأكيد على مطالب بلاده بضرورة مضاعفة مجلس الأمن لجهوده لإنهاء إحتلال الصحراء الغربية، مستحضرا خطاب رئيس بلاده الدكتور إيمرسون دامبودزو منانجاجوا، أمام الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة الذي شدد فيه على أن "تقرير المصير والاستقلال أمران أساسيان جوهريان  الحقوق التي يجب أن يتمتع بها الجميع دون تمييز".