تزايد عدد الإصابات بكوفيد19 بمدينة العيون المحتلة وإدارة المستشفى تؤكد تجاوزها الطاقة الإستيعابية إلى سبعة أضعاف.

العيون المحتلة، 02 نوفمبر 2020 (ECSAHARAUI)


أفادت مصادر مقربة من أجهزة الإحتلال المغربي في مدينة العيون المحتلة، بتزايد رهيب وغير مسبوق في حالات الإصابة بكوفيد19، في الأيام الماضية بالمدينة والمناطق القريبة منها، حيث بلغ العدد الإجمالي 2305 منذ بداية الجائحة في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية.

وأشارت ذات المصادر أن حوالي 404 حالة ماتزال تخضع في المستشفى، وهو العدد الذي يفوق الطاقة الإستيعابية للمستشفى المحلي ببسعة أضعاف، مما يهدد بتعطيل باقي مرافق المستشفى الوحيد في المدينة. 

ووفق الإحصائيات الأخيرة للحالة الوبائية في مدينة العيون والمناطق المجاورة لها، فقد بلغ عدد الوفيات جراء الفيروس المستجد 28 حالة، مما يهدد حياة المدنيين الصحراويين، سيما وأن مستشفى المدينة لم يعد قادرًا على إستقبال مزيد من المصابين فضلا عن عدم توفره على الأجهزة الطبية لمواجهة الموجة الثانية من الجائحة والأشد خطورة.  

هذا وبالرغم من هذا التطور الرهيب للظروف الصحية في المدن المحتلة من الصحراء الغربية الخاضعة للإحتلال المغربي، إلا أن هذا الأخير يواصل التمادي في إتخاذ الإجراءات الصحية المتفق عليها عالميا، ولا سيما فرص الحجر الصحي ومنع السفر من وإلى العيون المحتلة، تحديدا إلى المدن التي سجلت بها أكبر عدد إصابة بكوفيد19.

ويشار إلى أن المدير الإقليمي لشؤون أحوال الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، دوريت نيتسان، قد أكدت في وقت سابق خلا مؤتمر للمنظمة، أن كثير من الناس لا يدركون بأن فيروس كورونا هو عدوى خطيرة جدا وأن شكله الخطير والمؤلم قد أصاب 5% من سكان العالم ويهدد حياتهم .

كما ذكرت بأن منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في 11 مارس الماضي عن إندلاع الوباء العالمي لعدوى فيروس "كوفيد 19". حيث سجلت في العالم إلى حد الآن 46 643 798 إصابة به. وأودى بحياة 1 202 081 شخصا.