🔴 عاجل | محكمة النقض المغربية تقضي بتأكيد الأحكام الجائرة في حق مجموعة أگديم إزيك وإستمرار إحتجازهم الصوري.

الرباط، 25 نوفمبر 2020 (ECSAHARAUI)



أصدرت محكمة النقض المغربية اليوم قراراها في الأحكام الصادرة عن محكمة الأستئناف بسلا في حق مجموعة أكديم إزيك، يقضي بتأكيدها بحسب الموقع المغربي (لوديسك) نقلا عن وكالة الأنباء الأسبانية. 

وأشار نفس المصدر أن محكمة النقض التي كان من المقرر أن تنظر اليوم في قضية الأسرى المدنيين الصحراويين الذين جرى إعتقالهم في قضية مخيم أكديم إزيك الشهير، قد إتخذت قرارها القاضي بتأكيد الأحكام الجائرة والتي ظلت محل إدانة من قبل المنظمات الدولية الحقوقية والهيئات الأممية.

وكانت محكمة الإستئناف بالرباط سنة 2017، قد أصدرت في أعقاب محاكمة غير عادلة بحسب المنظمات الحقوقية والهيئات الدولية، أحكاما إنتقامية بالسجن لـ25 سنة والمؤبد ضد 19 ناشطا صحراويا، رغم غياب أدلة مادية، وإعتمدت في مقابل ذلك على إعترافات أنتزعت تحت التعذيب والإكراه.

 هذا ويشار إلى كل من منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش وعدة منظمات أخرى قد طالبوا المغرب بالإفراج الفوري عن أعضاء مجموعة أگديم إزيك، فما دعت لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب الرباط في قرارها بشأن قضية المدافع عن حقوق الإنسان وعضو المجموعة النعمة أسفاري، إلى إسقاط التهم الموجهة إلى المجموعة وفتح تحقيق في التعذيب الذي تعرضوا له خلال فترات التحقيق وداخل السجن ووقف كل الأعمال الإنتقامية ضدهم وأفراد عائلاتهم.