التطورات الأخيرة في الكرگرات محور مباحثات بين وزيري خارجية روسيا والجزائر.

موسكو، 20 نوفمبر 2020 (ECSAHARAUI)



أجرى وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف محادثة هاتفية مع وزير الشؤون الخارجية للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية صبري بوقادوم نهار اليوم، بحسب بيان لوزارة الخارجية الروسية.

وقد ناقش الجانبين القضايا الرئيسية في جدول الأعمال الثنائي، وسبل تعزيز تنسيق السياسة الخارجية للبلدان إزاء مختلف القضايا والتطورات.

وفيما يتعلق بتفاقم الوضع في الصحراء الغربية، فقد شدد سيرجي لافروف على أهمية أن تتحلى الأطراف المعنية بضبط النفس والالتزام بوقف إطلاق النار وإستعادة عملية التفاوض تحت رعاية الأمم المتحدة لتحقيق تسوية مستدامة لهذا النزاع الطويل الأمد على أساس المبادئ الأساسية وقواعد القانون الدولي، بما في ذلك القرارات ذات الصلة عن الأمم المتحدة ومجلس الأمن التابع لها .

من جانب أخر تبادل الوزراء وجهات النظر حول الوضع في التسوية الليبية ، مؤكدين على ضرورة المساعدة في تهيئة الظروف لليبيين أنفسهم للتوصل إلى اتفاقيات مقبولة بشكل عام بشأن استعادة الدولة المدمرة لبلدهم ، والاتفاق الوطني على سبل تطويرها.

وبشأن الشرق الأوسط، شدد الجانبان أهمية تكثيف جهود المجتمع الدولي لاستئناف المفاوضات المباشرة الفلسطينية - الإسرائيلية لتحقيق تسوية في الشرق الأوسط على أساس قانوني دولي معترف به عموما.