دبلوماسي روسي : موقفنا يتطابق مع موقف الجزائر فيما يخص القضية الصحراوية وحق شعبها في تقرير المصير.

الجزائر ، 24 نوفمبر 2020 (ECSAHARAUI)


أكد أغور بالييف، سفير روسيا الإتحادية بالجزائر، أن هناك تطابق في المواقف الروسية الجزائرية فيما يتعلق بقضية تصفية الإستعمار في الصحراء الغربية، وخاصة حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، على النحو المنصوص عليه في قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن ذات الصلة. 

وقال الدبلوماسي الروسي في حوار للجزائر الدولية بأن موقف روسيا من قضية الصحراء الغربية المدرجة على جدول أعمال الأمم المتحدة كقضية تصفية إستعمار، هو موقف متطابق مع الموقف المعبر عنه من قبل الجزائر، وخاصة فيما يتعلق بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

ويأتي تصريح السفير الروسي عقب، تأكيد الخارجية الروسية على لسان وزيرها سيرغي لافروف، حيث أكد على ضرورة إستعادة العملية التفاوضية من جديد بين جبهة البوليساريو والمغرب تحت رعاية هيئة الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى تسوية مستدامة لنزاع الصحراء الغربية على أساس المبادئ الأساسية وقواعد القانون الدولي.

وكانت البعثة الدائمة لروسيا الاتحادية لدى الأمم المتحدة، في 31 أكتوبر المنصرم، عشية مصادقة مجلس الأمن الدولي على قراره الأخير بخصوص القضية الصحراوية والذي إمتنعت عن التصويت لصالحه، قد إنتقدت وبشدة نص القرار قائلة أن محاولات بعض الأطراف تعزيز عملية السلام بإستخدام لغة تطمس المعايير المتفق عليها سابق لتسوية النزاع ستؤدي إلى نتيجة عكسية.

كما جددت موسكو في ذات السياق، دعمها للحل العادل للقضية الصحراوية في إطار الشرعية الدولية، مشددة على أن التعديلات الجديدة على القرارين الأخيرين ستؤثر على مقاربة مجلس الأمن غير المتحيزة والنزيهة بخصوص قضية الصحراء الغربية.