مؤتمر حزب التحالف الكناري يطالب بالإعتراف بالجمهورية الصحراوية.

كناريا، 30 نوفمبر 2020 (ECSAHARAUI)


صادق التحالف الكناريا خلال مؤتمره الوطني السابع، الذي أختتم يوم أمس الأحد، على قرار يطالب فيه الحكومة الإسبانية بالاعتراف رسميًا بالجمهورية العربية الصحراوية وجمهورية وجعل قضية الصحراء الغربية في الأولوية، فيما يخص التعاون الدولي.

 وأشار إلى أن الشعب الصحراوي عانى بما فيه الكفاية من الإحتلال وصمت الحكومات الأوروبية والأمم المتحدة إزاء تلك المعاناة والتنكر لحقوقه الأساسية في الحرية والإستقلال التي تكفلها القوانين والمعاهدات الدولية.

وقد إستنكر تحالف كناريا العدوان العسكري الأخير الذي أقدمت على قوة الإحتلال المغربية في مقابل إستمرار اللامبالاة من قبل المجتمع الدولي الذي يظل مُلزما بضمان حقوق الشعب الصحراوي ودعم مطالبه في إنهاء إحتلال المغرب بصورة غير قانونية لأجزاء من الصحراء الغربية. 

الحزب الجهوي الكناري المصنف الثاني في البرلمان الجهوي، مع تمثيل في المؤتمر الوطني وحتى بالتحالف مع الأحزاب القومية الأخرى في البرلمان الأوروبي، إستنكر وبشدة إزدراء المخزن للقانون الدولي وإتفاق وقف إطلاق النار لعام 1991 وتهديد أمن وإستقرار المنطقة.

وخلص التحالف الكناري في ختام القرار إلى ضرورة تجنب الحرب بين الصحراء الغربية والمغرب من خلال تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي في إطار التشريعات والقرارات الدولية، مجددا دعمه الصريح لاحتجاجات ومطالب السكان المدنيين الصحراويين في وضع حد لتماطل الأمم المتحدة في تنفيذ قراراتها وأداء مهمتها في الصحراء الغربية المحتلة.