⭕️ تطورات | بايدن يعتزم تعيين سوزان رايس صاحبة مقترح إدراج حقوق الإنسان في ولاية المينورسو على رأس وزارة الشؤون الخارجية

نيويورك، 08 نوفمبر 2020 (ECSAHARAUI)

سوزان رايس : المندوبة الدائمة السابقة للولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة 

ستبدأ حسب دستور الولايات المتحدة الولاية الجديدة للرئيس المنتخب ظهر يوم 20 يناير 2021 ويحدث ذلك في حفل يسمى حفل التنصيب يقام في العاصمة واشنطن حيث يؤدي الرئيس ونائبته اليمين الدستوري أمام رئيس المحكمة العليا، وفي غضون الشهرين ونصف الشهر المقبلين وهي الفترة بين صدور نتيجة الإنتخابات وبدء الولاية الرئاسية الجديدة و التي يطلق عليها الفترة الإنتقالية الرئاسية يشكل الرئيس المنتخب مجموعة تسمى الفريق الإنتقالي الذي يستعد لتولي السلطة فور التنصيب ويقوم هذا الفريق بإختيار شخصيات للمناصب الوزارية ومناقشة أولويات السياسة والإستعداد للحكم.

وبحسب مصادر مقربة يقوم فريق بايدن الإنتقالي حاليا بفحص المرشحين المحتملين لعدة مناصب وسيقدم للرئيس المنتخب الخيارات المحتملة في الأيام المقبلة، حيث وبعد تأكيد هذا الإختيار يلزم الحصول على موافقة من مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

وحسب مجلة بوليتيكو (politico) الذائعة الصيت والواسعة الإطلاع في السياسة الأمريكية، فإن الفريق الإنتقالي للرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن رشح عدة شخصيات لمنصبي وزير الخارجية و سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة.

فيما يلي أسماء المرشحين : 

منصب وزير الخارجية :

- المرشح الأول سوزان رايس
زميل زائر في كلية الخدمة الدولية بالجامعة الأمريكية مستشارة الأمن القومي السابقة في عهد أوباما سفيرة سابقة للأمم المتحدة ولكنها تواجه معارضة واسعة من الجمهوريين بسبب مقتل السفير الأمريكي في بنغازي بليبيا عام 2012 أثناء خدمتها كمستشار للأمن القومي.. 

سوزان رايس مصنفة لدى دوائر القرار بالمغرب كعدو حيث وخلال فترة عملها سنة 2013 منصب المندوبة الدائمة للولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة قدمت لمجلس الأمن الدولي مشروع قرار تضمن توسيع مهام بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية. 

- المرشح الثاني المحتمل ويليام بيرنز
يتمتع بعلاقات عميقة مع أطر وزارة الخارجية وهو ضابط في الخدمة الخارجية منذ فترة طويلة شغل منصب نائب وزير دولة في عهد أوباما والآن يرأس مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي.. 

- المرشح الثالث المحتمل كريس كونز
رئيس مجلس مقاطعة نيو كاسل سابقاً و هو من الحزب الديمقراطي عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ديلاوير خلفاً لجو بايدن الذي كان يشغل هذا المنصب قبل أن يفوز بالرئاسة..  

- المرشح الرابع المحتمل كريس مورفي
محامي سيناتور ولاية كونيتيكت عضو الكونغرس السابق عن ولاية كونيتيكت وعضو مجلس الولاية.. 

المندوب الدائم للولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة: 

- المرشح الأول ويندي شيرمان
مديرة مركز القيادة العامة بكلية هارفارد كينيدي كبيرة المستشارين في مجموعة Albright Stonebridge وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية خلال إدارة أوباما عملت شيرمان أيضاً في وزارة الخارجية في إدارة الرئيس السابق بيل كلينتون.. 

- المرشح الثاني المحتمل بيت بوتوجيج
العمدة السابق لجنوب بيند بولاية إنديانا ضابط إستخبارات إحتياطي في البحرية الأمريكية.. 

وبحسب مصادر مطلعة على الموضوع، تظل كل هذه الإختيارات ليست نهائية، حيث من المقبول أن تخضع للتعديل بعد مفاوضات متوقع أن لا تكون سهلة مع الجمهوريين في مجلس الشيوخ.