جمهورية مالي تعرب عن قلقها إزاء التطورات الأخيرة في الصحراء الغربية وترحب بجهود الإتحاد الإفريقي للتسوية

باماكو، 19 نوفمبر 2020 (ECSAHARAUI)

أعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية مالي عن قلقها إزاء التطورات الآخيرة في منطقة الگرگرات والوضع في عموم الصحراء الغربية.  

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها، وإذ نحث وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في إن جمهورية مالي تدعو الأطراف إلى إستئناف المفاوضات، كما ترحب بجهود دول المنطقة، والاتحاد الأفريقي، وجهود الأمين العام للأمم المتحدة التي تهدف إلى تشجيع الطرفين على الحفاظ على وقف إطلاق النار الذي أرسته الاتفاقية العسكرية رقم 1 الموقعة بين جبهة البوليساريو والمغرب برعاية الأمم المتحدة في عام 1991. 

وأشارت وزارة الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية مالي أنه ولمواجهة هذا الوضع، تحث الأمين العام للأمم المتحدة على الإسراع في عملية تعيين ممثله الشخصي لمتابعة هذا الملف، مجددة دعمها لجهود الأمين العام للأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي تفاوضي عادل لهذه القضية.

هذا ويشار إلى أن العديد من الدول قد أعربت عن قلقها العميق إلى ما آلت إليه الاوضاع في الصحراء الغربية منذ 14 نوفمبر، تاريخ إقدام المغرب على نسف إتفاق وقف إطلاق النار وإعلان الحرب في هذا الإقليم المدرجة على جدول أعمال اللجنة الرابعة لتصفية الإستعمار بإعتباره إقليم غير محكومة ذاتيا وفي إطار عملية تصفية إستعمار غير مكتملة.