منظمة صحراوية تندد بدعم الشركة العالمية "شيل" للأعمال غير القانونية في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية

ميجك، 08 نوفمبر 2020 (ECSAHARAUI)

نددت جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية بتأسيس شركة جديدة تحت إسم "سوبيترول" تنشط في مجال المحروقات بمدينة العيون المحتلة، بما يشكله ذلك من إنتهاك صارخ من مقبل شركة "ڤيڤو إينرجي ماروك"، محذرة في ذات السياق الشركة الهولندية الأم "ڤيڤو انيرجي" إلى خطورة ما قام به الفرع التابع لها بالمغرب، ومدى تنافي ذلك مع المسؤولية الاجتماعية للشركات.

وطالبت المنظمة الصحراوية من الشركة العالمية شيل "شيل"، بصفتها صاحبة الحق الأصلي لهذه العلامة التجارية، بفتح تحقيق وكشف ملابسات ما قامت به شركة "ڤيڤو انيرجي ماروك" بإعتبارها فرع لشركة "ڤيڤو انيرجي" والوكيل المعتمد الحصري لشيل "شيل" بإفريقيا.

وأمام هذا الإنتهاك الصارخ للقانون الدولي ولسيادة الشعب الصحراوي على أراضيه الوطنية وموارده الطبيعية، إستنكرت المنظمة غير الحكومية(أرين) جميع الأنشطة غير قانونية التي تقوم بها مختلف الشركات الأجنبية بالجزء المحتل من الصحراء الغربية، مطالبة في هذا الصدد كل من شركة شيل "شيل" و "ڤيڤو اينيرجي" سحب وإلغاء جميع أنشطتهما في الجزء المحتل من الإقليم المدرج على أجندة اللجنة الرابعة لتصفية الإستعمار بصفته إقليم غير محكوم ذاتيا.  

كما ناشدت مجددا المنتظم الدولي وعلى رأسه الأمم المتحدة ومجلس الأمن التدخل وإتخاذ تدابير صارمة لمواجهة النهب الممنهج الذي تقوم به السلطات المغربية للثروات الطبيعية الصحراوية وإستنزافها لما له من تأثير على خطة السلام والتسوية التي تشرف عليه المنظمة الأممية.

وفي الختام، شددت جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية على ضرورة العمل الجاد من أجل تمكين الشعب الصحراوي من إستكمال بسط سيادته على ثرواته وممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.