⭕️ ورد الآن | الإحتلال المغربي يعيق مبادرة إنسانية صحراوية لإجلاء الأشقاء الموريتانيين العالقين في الگرگرات.

الگرگرات، 09 نوفمبر 2020 (ECSAHARAUI)

أكدت فعاليات المتجمع المدني المشرفة على إغلاق الثغرة غير القانونية في الگرگرات، أن سلطات الإحتلال المغربي قد عرفلة المبادرة التي أعلنوا عنها يوم أمس، والمتمثلة بتيسير عملية عبور الأشقاء الموريتانيين العالقين في الثغرة في إتجاه بلدهم. 

فعاليات المجتمع المدني وفي بيان صحفي صباح اليوم، أوضحت أن نظام الاحتلال المغربي رفض السماح لعدد كبير من العالقين الموريتانيين بالمرور دون تقديم مبررات حول عرقلته لهذه العملية الإنسانية التي أظهرت مجددا الوجه العدواني لنظام الرباط.

وجاء في البيان أن الخطوة التي تشمل المواطنين الموريتانيين تسعى من خلالها فعاليات المجتمع المدني الصحراوي لتسهيل عملية العبور نحو النقطة الحدودية للشقيقة موريتانيا مع التراب الوطني في بادرة إنسانية فقط تجاه الأشقاء الموريتانيين. 

وأشار المتظاهرون أن "البادرة الإنسانية للأسف تعرضت للعرقلة من قبل النظام المغربي" بشكل مفاجئ ودون تقديم أي مبررات حول هذا القرار المرفوض.

وكانت فعاليات فعاليات المجتمع المدني الصحراوي قد أعلنت في بيان لها يوم أمس، أنها أطلقت مبادرة للسماح بالمواطنين القادمين من المناطق الصحراوية المحتلة بالمرور في إتجاه بلادهم بعد أن كانوا عالقين بسبب إغلاق الثغرة غير القانونية في الگرگرات.

وأوضح البيان أن المبادرة الإنسانية والأخوية ستتم صباح يوم الإثنين 9 نوفمبر إبتداء من الثامنة صباحا، وتشمل فقط الأشخاص الحاملين لوثائق ثبوتية موريتانية العالقين منذ القادمين من المناطق الصحراوية المحتلة في إتجاه النقطة الحدودية للشقيقة موريتانيا مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.