موقف حزب مغربي من أحداث الگرگرات وتأييده تقرير مصير الشعب الصحراوي يثير حفيظة المخزن.

الرباط، 15 نوفمبر 2020 (ECSAHARAUI)


عبر حزب النهج الديمقراطي اليوم الأحد، عن موقفه المؤيد لحق تقرير المصير للشعب الصحراوي في أعقاب التطورات الأخيرة الگرگرات، الشيء الذي أثار حفيظة الصحافة المغربية المقربة من المخزن.

وكما هو متوقع أكدت الأمانة العامة للحزب المغربي المعارض، يوم الأحد موقفها المؤيد لحق الشعب
في تقرير المصير الصحراوي بعد عدوان عسكري مغربي في الگرگرات، مطالبة في ذات السياق بتجنب التصعيد، لما يحمله هذا النزاع في طياته من مخاطر على المنطقة وسائر شعوبها، بحسب الحزب التقدمي.

الموقف المعبر عنه من قبل الحزب التقدمي المغربي، لم يمر مرور الكرام لدى الصحافة المغربية التي أطلقت العنان لأفلامها المأجورة بكيل الإتهامات بالخيانة إلى أعضاء الحزب بسبب التعبير عن موقفهم الذي يتماشى والقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي التي تعترف للشعب الصحراوي بحقه في تقرير المصير والإستقلال وتعتبر تواجد المغرب في الصحراء الغربية قوة إحتلال. 

وقد إستخدمت الصحافة المغربية قاموسها الخاص ومفرداتها المعتادة في الحملة الشعواء ضد حزب النهج الديمقراطي لإستخدامه إسم الصحراء الغربية المنصوص عليه في جميع القرارات الدولية والإقليمية، متناسية أن ملك المغرب نفسه أقر بالجمهورية الصحراوية كبلد في جريدته الرسمية عقب قبول طلبه الإنضمام إلى الإتحاد الإفريقي. 

هذا ويشار إلى أن الحزب المغربي وبهذا الموقف الشجاع ينضم إلى المجتمع الدولي الذي يدعو، لأكثر من 40 عامًا ، لتطبيق الاتفاقيات الدولية ومبادئ وقرارات الأمم المتحدة التي تهدف لتحقيق حل دائم للنزاع في الصحراء الغربية يضمن للشعب الصحراوي ممارسة الحق في تقرير المصير .