⭕ عاجل | الجيش الموريتاني يلعن حالة التأهب وينشر قواته على الحدود بين الكويرة وبولنوار.

أنواذيبو، 10 نوفمبر 2020 (ECSAHARAUI)

أرشيف : الجيش الموريتاني


أفادت مصادر إعلامية موريتانية، أن هيئة الأركان العامة للجيوش قد أعطت أوامرها لنشر قوة عسكرية على خط الحدود من الكويرة إلى بولنوار، وأوصت معها برفع حالة التأهب على كامل التراب الجغرافي التابع للمنطقة المذكورة.


وقال موقع زهرة شنقيط الإخباري، أن هيئة الأركان قد أعطت وارمها لنشر قوات عسكرية على الخط الحدودي للكويرة وبولنوار والرفع من حالة التأهب على طول هذا الخط، دون الكشف عن لهذا القرار علاقة بما التوتر والتصعيد العسكري الحاصل في منقطة الكركرات جنوب غرب الصحراء الغربية.


وكانت وسائل إعلام أخرى قد تحدثت عن زيارة مفاجئة لجنرال في الجيش الموريتاني إلى مدينة أنواذيبو، مباشرة بعد عودة وفد عسكري رفيع يقوده محمد ولد مكت قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية من زيارة قادته إلى دولة الإمارات.


وتوصل الكونفيدينثيال صحراوي، يوم أمس بمعلومات تفيد أن الجنرال المختار ولد بله، قد حل يوم أمس بأنواذيبو، دون الكشف عن الأسباب والأهداف وراء هذه الزيارة المفاجئة للقائد العام المساعد للجيوش الموريتانية.


من جانب أخر، رجح مهتمون بالشأن الأمني في المنطقة بأن تكون خلفيات الزيارة المفاجئة للجنرال الموريتاني المختار ولد بلة، بسبب التوتر الحالي في منطقة الگرگرات في ضوء التحركات المشبوهة للقوات العسكرية المغربية على مقربة من جدار العار، وإعلان حالة الطوارئ والتأهب من قبل الأمانة العامة لجبهة البوليساريو وهيئة الأركان للاستعداد للرد على أي تدخل مدني أو عسكري أو أمني خلف الجدار.


هذا ويشار إلى أن منطقة الكركرات تعيش منذ أيام على وقع تحركات عسكرية غير مسبوقة، بسبب إغلاق مدنيين صحراويين للثغرة غير القانونية التي أحدثها الجيش المغربي بكل أحادي الجانب في جدار العار، وهو ما يعد إنتهاكا صارخا لإتفاق وقف إطلاق النار لعام 1991 بين جبهة البوليساريو والمغرب.