''الأهمية الإستراتيجية للصحراء الغربية'' محور محاضرة بكلية الصحافة الدولية بجامعة سانت بطرسبرغ الروسية.

سانت بطرسبرغ، 12 نوفمبر 2020 (ECSAHARAUI)



نشط يوم أمس الأربعاء، الدكتور علي سالم محمد فاضل، ممثل جبهة البوليساريو في روسيا الإتحادية محاضرة عبر تقنية التوصيل المرئي عن بعد، لأستاذة وطلبة كلية الصحافة الدولية التابعة لجامعة سانت بطرسبرغ الحكومية، حول تطورات القضية الوطنية والأهمية الإستراتيجية للصحراء الغربية.


المحاضرة استهلها الدكتور علي سالم محمد فاضل، بنبذة عن الموقع الجغرافي والثروة الطبيعة وتاريخ الصحراء الغربية قصد وضع المشاركين في صورة كاملة عن البلد ومعرفة أهميته. 


بعد ذلك تطرق الدبلوماسي الصحراوي إلى الوضعية الحالية في الإقليم،معرجا على المظاهرات السلمية التي تقودها فعاليات المجتمع المدني الصحراوي سواء على مستوى الجزء المحتل أو على مستوى مخيمات العزة والكرامة والأراضي المحررة ثم أمام جدار الذل والعار، تحديدا عند الثغرة غير القانونية في منطقة الگرگرات.


كما أبرز المتحدث الخرق السافر لإتفاق وقف إطلاق النار من قبل المغرب بشقه لثغرة في جدار العاروإستغلالها كـ''بوابة'' لتهريب المخدرات الموارد الطبيعية المنهوبة من الصحراء الغربية نحو دول غرب إفريقيا على مسمع ومرأى من بعثة الأمم المتحدة لتنظيم إستفتاء في الصحراء الغربية وبدعم فرنسا، التي تنقل وزير خارجتيها قبل يومين إلى الرباط بالتزامن مع قضية الگرگرات التي تسببت في إحراج وأزمة للنظام المغربي.


ويشار إلى أن موضوع الندوة حظي بتجاوب كبير من قبل المشاركين من جنسيات مختلف، حيث أظهر الكثير منهم إهتمامه بما يجري في الصحراء الغربية وكذا استغرابهم لسياسة الإحتلال المغربي التوسعية والمحاولات التي يقوم بها لخلط الأوراق والتملص من إلتزاماته أمام المجتمع الدولي والاستخفاف بقرارات مجلس الأمن الدولي.