عاجل | بايدن يحصد 248 صوتا مقابل 214 لـ ترامب من أصوات المجمع الانتخابي حتى الآن يوم الحسم في الانتخابات الأمريكية.


الانتخابات الأمريكية 

Joe Bidenجو بايدن
دونالد ترامبDonald Trump
70,620,559 صوت  (50.23%)
67,686,381 صوت (48.15%)
248
214







حالة من الترقب تشهدها الولايات المتحدة الأمريكية بعد تأخر إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية التي ينتافس فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والمرشح الديمقراطي جو بايدن، وسط شكاوى من نظام التصويت بالبريد، والذي حال دون إعلان النتائج في ليلة التصويت كما هو معتاد.

 

وانتزع المرشح الديمقراطي جو بايدن 248 صواتاً من أصوات المجمع الانتخابي، مقابل 214 صوتاً لصالح الرئيس ترامب، فيما يستمر فرز الأصوات في 7 ولايات، هي بنسلفانيا، وكارولينا الشمالية وجورجيا وميتشجان ويسكونسن ونيفادا، وآلاسكا، وهي الولايات التي ستحسم كفة أحد المرشحين وتقوده لكسر حاجز الـ270 صوتاً من أصوات المجمع الانتخابي، واللازمة لتحقيق الفوز.

 

ووسط مخاوف متزايدة من حالة الاستقطاب، خاصة بعد خروج تظاهرات مساء أمس بمحيط البيت الأبيض توالت الشكاوي من نظام التصويت بالبريد، والذي عارضه الرئيس الأمريكي بشدة قبل الانتخابات، حيث أعلنت دائرة البريد الأمريكية، بحسب ما نشرته شبكة سي إن إن عن وجود "مشكلات" بسبب قيود كورونا التي أسفرت عن تقليص عدد العمالة التي تتولي عمليات نقل صناديق الاقتراع.

 

وفى سلسلة تغريدات مساء اليوم الأربعاء، شن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هجوماً حاداً على الديمقراطيين، قائلاً إنهم يعملون لتعويض تفوقنا بفارق 500 ألف صوت في ولاية بنسلفانيا وجعل هذا التفوق يختفي في أسرع وقت ممكن، وكذلك الحال في ميشيجان وغيرها.

 

وأضاف ترامب: إنهم يجدون أصوات بايدن في كل مكان.. في بنسلفانيا وويسكونسن وميتشيجان، هذا سىء جدا لبلدنا".

 

pastedGraphic.png

 

هجوم ترامب، جاء بعد ساعات من مطالبته صباح الأربعاء بوقف فرز أصوات البريد، واللجوء إلى المحكمة العليا للبت في نتيجة الانتخابات، حيث قال في كلمة بالبيت الأبيض: "من الواضح أن هناك عملية احتيال على الشعب الأمريكي"، معلنا نيته التوجه إلى المحكمة العليا لوقف احتساب الأصوات المتأخرة.

 

وعلقت صحيفة جارديان في تقرير لها علي نوايا ترامب اللجوء للمحكمة العليا، قائلة إنها الهيئة القضائية الأعلى في الولايات المتحدة، وغالبا ما ترتبط بالطعون فى قضايا بحثتها محكمة أدنى حول نقاط من القانون الفيدرالي والدستور، موضحة أن التحديات القانونية فى الولايات أمرا جديدا، وعادة لا يكون لها تأثير كبير باستثناء ما حدث فى عام 200 عندما أدت الطعون القانونية ضد إجراءات معيبة فى التصويت إلى منح الفوز لصالح جورج بوش.

 

وبحسب تقرير الجارديان، فمن خلال أكثر من 40 قضية أقامها الجمهوريون قبل الانتخابات، فإن استراتيجية ترامب تقوم على الفرضية أن أي إجراء لجعل التصويت أسهل وأكثر أمنا فى ظل الوباء أمر غير دستورى ويفتح الباب للتزوير، وهو ما يهدف على نقله للمحكمة العليا.