ناميبيا : الأعمال الأحادية الجانب من قبل الإحتلال المغربي في الأراضي الصحراوية المحتلة تتعارض مع القانون الدولي وسيادة الشعب الصحراوي.

نيويورك، 03 نوفمبر 2020 (ECSAHARAUI

نيڤيل غورتزي : المندوب الدائم لناميبيا لدى الأمم المتحدة

نددت جمهورية نامبيا الأعمال الأحادية الجانب التي تقوم بها دولة الإحتلال المغربي في الصحراء الغربية دون موافقة صريحة من الشعب الصحراوي لما تشكله إنتهاكًا أخر صارخا للقانون الدولي وللسيادة الحصرية للصحراويين على أراضي بلدهم.

ونبهت ناميبيا في بيان أدلى به مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير نيڤيل غورتزي من تداعيات إستمرار النزاع في الصحراء الغربية دون حل لما يشكله ذلك من حرمان للشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير.

وفي هذا الصدد، دعا السفير الناميبي، إلى ضرورة إستئناف المحادثات المباشرة بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو بحسن نية والتعجيل بتعيين مبعوث شخصي جديد، من أجل تسهيل إستئناف عملية السلام، وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

كما شدد أيضا على الضرورة الملحة للتنفيذ غير المشروط لجميع قرارات الأمم المتحدة ومقررات الاتحاد الأفريقي، ولا سيما خطة التسوية لعام 1991 بهدف إجراء إستفتاء حر ونزيه في الصحراء الغربية يلبي تطلعات وإرادة الشعب الصحراوي.  

وفي أمام إستمرار تعنت الإحتلال، أعرب السفير نيڤيل غورتزي عن قلق بلاده لغياب إرادة جادة وتصميم قوي من جانب بعض الدول الأعضاء في إتخاذ الإجراءات اللازمة للإمتثال والتنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن فيما يخص آستكمال عملية إنهاء إحتلال الصحراء الغربية.  

وإلى ذلك -يضيف- المتحدث قائلا "أنه وبالرغم من الدعوات الواضحة التي طال انتظارها لتحقيق لإنهاء الإستعمار من خلال قرارات مجلس الأمن الدولي، إلا أن إفريقيا ستظل تعاني من هذه الظاهرة ما لم يمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير. 

هذا وأختتم المندوب الدائم لناميبيا لدى الأمم المتحدة، بيانه بالتأكيد مجددا على الموقف المبدئي والثابت لبلاده وتأييدها لحق تقرير المصير والاستقلال للشعب الصحراوي.