روسيا الإتحادية : الحل النهائي لقضية الصحراء الغربية يجب أن يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي وفقا لمبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة.

نيويورك، 31 أكتوبر 2020 (ECSAHARAUI)



 أكدت المندوب الدائم لروسيا الإتحادية لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، بأن الحل السياسي لقضية الصحراء الغربية على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة هو القادر على تجاوز  النزاع وضمان تسوية عادلة ومستدامة، مشيراً أن الصيغة النهائية للحل يجب أن تكون على أساس توافق وإتفاق متبادل بين البوليساريو والمغرب على حد سواء، ويضمن تقرير المصير لشعب الصحراوي بما يتماشى مع أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.
 
الدبلوماسي الروسي وفي تعليله على عقب جلسة تصويت مجلس الأمن على قراره الجديد بشأن الصحراءالغربية، شدد على أن هذا النهج الأساسي فيما يخص الحل النهائي لقضية الصحراء الغربية، لا يجب إستبداله بصيغ أخرى أو محاولة تعدليه بمقاربات جديدة، في إشارة إلى التعديلات التي أضافتها الولايات المتحدة في القرارين الأخيرين.

وحذرت روسيا من أن القرار الذي إعتمده مجلس الإمن والذي إمتنعت إلى جانب جنوب إفريقيا عن التوصيت لصالحه، من إنعكاساته المتوقعة والتي قد يكون لها تأثير سلبي على جهود المبعوث الشخصي في المستقبل.

كما أشارت أنها كباقي الدول الأعضاء الأخرى في مجلس الأمن، تتطلع موسكو إلى تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام وإحراز تقدم بإستئناف عملية التفاوض بين طرفين التسوية في الصحراء الغربية وبمشاركة الدول البلدين المجاورين والمراقبين للعملية. 

وخلصت روسيا الإتحادية في بيانها، بأنها ستظل لاعباً غير متحيز في تسوية الصحراء الغربية، وستحافظ على الاتصالات مع جميع الأطراف الإقليمية، مجددة دعمها لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية لتحقيق الإستقرار وخلق بيئة مواتية على الأرض لإستئناف الحوار بين المغرب وجبهة البوليساريو، وتعزيز عملية السلام.