روسيا الإتحادية : إمتنعنا عن التصويت لصالح قرار مجلس الأمن (2548) لكونه متحيز وغير نزيه.

نيويورك، 31 أكتوبر 2020 (ECSAHARAUI)


قالت البعثة الدائمة لروسيا الاتحادية لدى الأمم المتحدة في بيانها عقب جلسة التصويت على قرار مجلس الأمن بشأن الصحراء الغربية، أنها إمتنعت عن التصويت لصالح القرار نظرا لصيغته المتحيزة وغير النزيهة وبأن عملية الصياغة التي قامت بها الولايات المتحدة الأمريكية لك تكن شفافة ولم تكون هناك أي إستشارة بشأنها.

وأشار البعثة الروسية أن القرار لم يأخذ أي من الإعتبارات المبدئية والثابتة، بما في ذلك الطبيعة التوافقية، التي نلفت إنتباه الجانب الأمريكي إليها مرارًا وتكرارًا، إضافة إلى ترك مجموعة كاملة من المقترحات العملية التي صاغها أعضاء المجلس الآخرون دون إجابة.

 ونتيجة لذلك تضيف روسيا بأن النص لا يزال غير متوازن.  ويثير المزيد من الشكوك بشأن الترتيبات المتعلقة بالملكية غير الرسمية لملفات البلدان في مجلس الأمن، مشيرة أنه وفي السنوات الأخيرة تلقت القرارات المتعلقة بالمينورسو تعديلات من شأنها أن تؤثر على النهج السابق لمجلس الأمن غير المتحيز والنزيه تجاه قضية الصحراء الغربية.

 كما إنتقدت روسيا أيضا تغيير بعض المبادئ الأساسية فيما يخص صيغة الحل النهائي لقضية الصحراء الغربية بملاحظات عامة حول الحاجة إلى التمسك بمقاربات مثل "الحل الوسط الواقعي) تؤدي إلى الغموض وتمس من الثقة في عمل المجلس وتحجب آفاق العملية السياسية.

وإلى ذلك يضيف البيان "بأن إدعاء تعزيز عملية السلام بإستخدام لغة تطمس المعايير المتفق عليها سابقاً لتسوية الصحراء الغربية ستؤدي إلى نتيجة عكسية، مشيرة أن هذا التعديل لم يجري الإتفاق عليه من قبل ولن يتم دعمه اليوم وبأن موقفها سيظل ثابتا فيما يتعلق بتسوية نزاع الصحراء الغربية بشكل متوازن وغير متحيز ويدعم المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو".

 وأكدت روسيا بصفتها عضوًا دائمًا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وعضوًا في ما يسمى مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية، تحافظ على إتصالات نشطة مع جميع طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب وكذا البلدان المراقبان الجزائر وموريتانيا، وتدعو إلى الإمتناع عن أي خطوات أحادية الجانب من شأنها أن تقوض الجهود المبذولة لإعادة إطلاق حوار سياسي وموضوعي.