⭕️ عاجل | الرئيس إبراهيم غالي يدين تماطل الأمم المتحدة في إنهاء الإحتلال المغربي لأجزاء من الصحراء الغربية ويحيي الإحتجاجات السلمية في الگرگرات.

الشهيد الحافظ، 28 أكتوبر 2020 (ECSAHARAUI


أدان رئيس الجمهورية، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي تماطل الأمم المتحدة في إيجاد حل نهائي للقضية الصحراوية وإنهاء الإحتلال المغربي لأجزاء من الصحراء الغربية، مشددا في ذات السياق على أن المهمة الرئيسية لبعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية "المينورسو" تظل هي تنظيم إستفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي على النحو منصوص عليه في قرار مجلس الأمن 690 الذي أنشأت بموجبه عام 1991.

وقال الرئيس الصحراوي في كلمته خلال ترأسه اليوم لاجتماع مجلس الوزراء وفق ما نقلته وكالة الانباء الرسمية -قال- "بإن مهمة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية واضحة وهي تنظيم الإستفتاء، وعليه ندعو الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها في هذا الإطار، مديناً التماطل الأممي غير المقبول " 

وحيا الرئيس غالي روح المواطنة التي تميز بها المواطن الصحراوي في الكركرات والأراضي المحررة ومخيمات اللاجئين الصحراويين والتي عبرت عن مطلب مشروع لكل الصحراويين وهو تقرير مصير الشعب الصحراوي .

كما أشاد بالهبة التضامنية على مستوى الفعل الوطني المنددة بسياسة الهروب إلى الأمام التي ينتهجها الاحتلال المغربي والإمعان في تمرده على الشرعية الدولية، مما يتطلب من الأمم المتحدة تحمل مسؤوليتها في تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في الحرية وتقرير المصير .

هذا وأعرب الرئيس ابراهيم غالي عن إدانة القيادة السياسية لانتهاكات المغربية لحقوق الإنسان التي باتت تفرض على المنتظم الدولي ايجاد الية لحماية الصحراويين العزل بالمناطق المحتلة خاصة المعتقلين في السجون المغربية .

ويشار إلى أن رئيس الجمهورية  قد ترأس صباح اليوم الأربعاء اجتماعا لمجلس الوزراء بمقر رئاسة الجمهورية، قد إستمع إلى إحاطة شاملة عن الوضعية الراهنة التي تعرفها القضية الصحراوية على المستويين الاقليمي والدولي خاصة في أفق مناقشة مجلس الأمن للقضية، كما جرى خلاله تقييم ومراجعة برنامج الحكومة الذي سيقدم للمجلس الوطني.