المحتجون في الگرگرات يؤكدون أن الثغرة ليس معبرا قانونيا وسيتم غلقها بشكل كلي في وجه الأفراد والمركبات.

الگرگرات، 22 أكتوبر 2020 (ECSAHARAUI)


أعاد منظمو الاحتجاجات الشعبية الصحراوية في ثغرة غير القانونية بمنطقة الكركرات أقصى جنوب الصحراء الغربية ، اليوم الخميس ، فتح المعبر الحدودي مع موريتانيا للحالات الإنسانية وباتجاه واحد، حسبما أكده الصحفي بشير ليمام في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك.

وبحسب نفس المصدر فإن إجراء الفتح المؤقت للثغرة يمتد لساعة واحدة ما بين 11:00 و 12:00 (بتوقيت غرينتش) ولذلك للسماح بعبور حوالي 80 مواطنًا موريتانيًا، من بينهم أطفال ونساء ، طُردوا أمس من الأراضي المحتلة في الصحراء الغربية مباشرة عقب قيام المحتجون الصحراويون بإغلاق الممر في كلا الاتجاهين، في حين ماتزال الثغرة مغلقة حتى الآن أمام المركبات الثقيلة وشاحنات تقل البضائع. 

وأوضح المتظاهرون أن قرار إعادة فتح الثغرة غير القانونية أمام الموريتانيين العالقين هناك للذهاب إلى بلادهم، جاء بالنظر للوضع الإنساني للأطفال والأسر الذين تقطعت بهم السبل في المنطقة منذ يوم أمس.

هذا ويشار إلى أن المتظاهرين الصحراويين قد طالبوا من الأشخاص الحاملين لجوازات سفر موريتانية ومن السلطات الرسمية في الشقيقة موريتانيا تنبيه رعاياها بأن ثغرة الگرگرات ليست معبرا قانونيا، مما يعني أنه لن يتم السماح بالمرور منها وغلقها بشكل كلي في الأيام القادمة أمام الأفراد والمركبات.