منظمة الأيكواس تغلق بشكل نهائي ملف إنضمام المغرب إليها.

مونروفيا، (ليبيريا) 21 أكتوبر 2020 (ECSAHARAUI


صرح أحد الأطراف الأعضاء في المنظمة الاقتصادية لدول غرب افريقيا  "الإيكواس"، بإن ملف إنضمام المغرب إلى المجموعة قد إنتهى إلى إغلاق كل نقاش حوله بين البلدان الاعضاء، مشيرا وفق ما نقله موقع (بوابة إفريقيا الإخبارية) عن مصادر افريقية، إلى أن موقف المغرب من بعض أحداث "الوضع الإفريقي" لا يمثل موقف مرشح لعضوية هذه المنظمة.


وأضاف ذات المصدر بأن رئيس منظمة :إيكواس" قال مؤخرا: "هذه مسألة لن تناقش مرة أخرى"، في إشارة إلى طلب المغرب الانضمام للمنظمة الاقتصادية لبلدان غرب إفريقيا.


هذا وكان المغرب قد وضع طلبا للإنضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا سنة 2017، بعد جولة قام  بها ملك المغرب لعدد من دول هذه المنطقة الإفريقية التي تضم هذه 15 دولة وهي البنين وبوركينا فاصو والرأس الأخضر وساحل العاج وغامبيا وغينيا وغينيا بيساو وليبيريا ومالي والنيجر ونيجيريا والسنغال والسيراليون والتوغو. وترأسها حاليا  رئيسة ليبيريا إيلين جونسون سيرليف.


ويشار إلى أن المغرب يزعم أن رغبته في الإنضمام إلى هذه المجموعة الإقتصادية جاءت بناء على ما أسماه الروابط القوية على المستوى السياسي والإنساني والتاريخي والديني والإقتصادي مع البلدان الأعضاء بهذه المجموعة.