⭕️ عاجل | أسطول بحري أوروبي-موريتاني يخترق المياه الإقليمية للصحراء الغربية المحتلة.

الداخلة المحتلة، 31 أكتوبر 2020 (ECSAHARAUI)


أفاد المرصد الدولي لمراقبة الموارد الطبيعية للصحراء الغربية، توصله بمقاطع فيديو تم تصويرها في الصحراء الغربية المحتلة صباح اليوم، تظهر وصول سفن الاتحاد الأوروبي يُزعم أنها كانت تصطاد في المياه الموريتانية إلى ميناء الداخلة المحتلة.

وقالت مصادر المرصد أنها عاينت الليلة الماضية، رسو أربع سفن صيد تابعة للاتحاد الأوروبي كانت تعمل في المياه الموريتانية في مدينة الداخلة المحتلة بالصحراء الغربية من أجل نقل كميات الصيد التي تمت في المياه الاقليمية الموريتانية.


المرصد وفي متابعته لهذه العملية غير المعتادة التي يزعم أنها من أجل تصدير منتجات مصايد الأسماك من موريتانيا براً إلى أوروبا، بسبب قيام المدنيين الصحراويين غلق طريق في منطقة الكركرات أقصى جنوب الصحراء الغربية خلف جدار العار المغربي والأراضي التي يحتلها النظام المغربي، مما أدى إلى شلل كامل لصادرات الصيد عبر البر التي أعتادت عليها الشاحنات.

وأوضح المرصد وهي منظمة غير حكومية مختصة في ملف الثروات الطبيعية الصحراوية، أن هناك تصدير بري واسع النطاق للمنتجات السمكية من شركات مغربية وعالمية مقرها الصحراء الغربية المحتلة عبر ميناء نواذيبو في موريتانيا وأيضًا حركة مرور برا تسير في الإتجاه الآخر من موريتانيا إلى السوق الأوروبية عبر الصحراء الغربية المحتلة.

كما إشار أيضا إلى أن الحالة التي لوحظت اليوم هي نتيجة لهذا الأخير لغلق محتجين صحراويين من المجتمع المدني للطريق البرية منذ قرابة 11  بين الأراضي المحتلة وموريتانيا، إحتجاجًا على إنتهاكات الإحتلال المغربي المستمرة لإتفاق وقف إطلاق بسبب شق ثغرة في جدار العار بالگرگرات وكذا للقانون الدولي من خلال نهب ثروات الإقليم.

وإلى ذلك يرى مرصد الدولي لمراقبة الموارد الطبيعية الصحراء الغربية أنه من المزعج إذا كان من الصحيح أن الإتحاد الأوروبي يستخدم الأراضي المحتلة لإعادة شحن الأسماك، بغض النظر عن مصدرها، سيما بعد وصول السفن الأربعة إلى الداخلة المحتلة قادمة من إسبانيا يوم أمس واليوم (30 و 31 أكتوبر) 
Septimo (IMO 8733823


 Isla de Santa (IMO 9192806)


Carmen e Pilar (IMO 9192818


Virgen de Consolacion (IMO 9212618).

وهي السفن المسجلة للصيد في المياه الموريتانية بموجب إتفاقية الصيد بين الإتحاد الأوروبي وموريتانيا وكما يظهر شريط الڤيديو أن البحارة على متن هذه السفن هم في الأساس أوروبيون وموريتانيون.

وعلاقة ذات الموضوع، قالت المنظمة أن تابعة تحرك سفينة أمانوز التي ترفع العلم المغربي (MMSI 242074100) نحو المياه الموريتانية، فيما لايزال من غير الواضح بموجب أي ترتيب تعمل السفينة في المياه الموريتانية.