متظاهرون صحراويون أمام مقر بعثة المينورسو ببلدة بئر لحلو المحررة ينددون بتقاعس الأمم المتحدة عن تنظيم الإستفتاء بالصحراء الغربية.

بئر لحلو، 20 أكتوبر 2020 (ECSAHARAUI)


تظاهر اليوم مواطنون صحراويون أمام مقر قوات بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) في بلدة بئر لحلو المحررة شمال الصحراء الغربية، إحتجاجًا على المأزق الحالي الذي وصلت إليه خطة التسوية الأممية-الإفريقية في الصحراء الغربية، والطريقة السلبية التي أصبحت تتعاطى بها هيئة الأمم المتحدة مع أقدم قضية تصفية الإستعمار في آخر مستعمرة في إفريقيا.

ووفق معلومات توصل بها لـ"الكونفيدينثيال صحراوي" من بلدة بئر لحلو، فقد سلم المتظاهرون السلميون بيانا إلى قوات المينورسو عبروا فيه رفض الصحراويين القاطع لعدم تحرك هذه البعثة لحماية المدنيين الصحراويين العزل في الأراضي المحتلة، وأخرى تندد بحالة الجمود التي أعاقت عملية التسوية وإنهاء الإستعمار من الإقليم. 


كما طالب المتظاهرون أيضا مجلس الأمن الدولي بتفعيل أدواته لإنهاء التجاوز الشلل الذي أصاب عملية السلام والتدخل لحماية المدنيين الصحراويين العزل في الأراضي المحتلة من القمع والأعمال العدوانية التي ترتبكها دولة الإحتلال بصورة ممنهجة وعلى أوسع نطاق والإستغلال غير القانوني للموارد الطبيعية.

هذا ويبقى جدير بالإشارة إلى أن الوضع في الصحراء الغربية سيشهد الميزد من التصعيد هذه الأسابيع بعد توجه العديد من المدنيين الصحراويين، بمن فيهم ممثلين عن المجتمع المدني الصحراوي إلى جدار العار الذي أقامه جيش الإحتلال المغربي، وذلك للإحتجاج والتعبير عن رفضهم لإطالة معاناتهم نتيجة إستمرار الإحتلال لأجزاء من الصحراء الغربية وكذا للأسلوب السلبي للأمم المتحدة في التعاطي القضية الصحراوية.