نيجيريا : تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير مصير والإستقلال هو الحل النهائي العادل لقضية الصحراء الغربية.

نيويورك، 17 أكتوبر 2020 (ECSAHARAUI)


جددت جمهورية نيجيريا الإتحادية التأكيد على أن تمكين الشعب الصحراوي من حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال، هو الحل النهائي العادل لقضية الصحراء الغربية، وفق ما يتماشى مع قرار الجمعية العامة 1514 (د-15) لعام 1960. 

وشدد المستشار الأول في بعثة نيجيريا لدى الأمم المتحدة، السيد إبراهيم موديبو عمر، في بيان أمام اللجنة الرابعة لتصفية الإستعمار، -شدد- على الضرورة الملحة لتحقيق السلام والعادلة، والحل الدائم لقضية آخر مستعمرة في أفريقيا، الذي ينص على الحق غير القابل للتصرف للشعب الصحراوي في تقرير المصير وفقا لما نصت عليه لقرارات الجمعية العامة ذات الصلة.

ولتحقيق السلام العادل وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، أضاف المتحدث قائلا، "إن بلادي تدعو مجددا الأمين العام للأمم المتحدة إلى تعيين مبعوث شخصي للصحراء الغربية وإعادة إطلاق عملية السلام، كما نحث الطرفين المغرب وجبهة البوليساريو، على إستئناف المفاوضات المباشرة. 

هذا وفي ختام البيان، أشادت نيجيريا بالدور الهام الذي يلعبه الإتحاد الأفريقي في حل مسألة الصحراء الغربية وخطة السلام المشتركة بين الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي، بما في ذلك إستفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي.