السيراليون تعرب عن قلقها إزاء الحصار المفروض على الصحراء الغربية ومنع الهيئات الدولية من مراقبة حالة حقوق الإنسان

نيويورك، 16 أكتوبر 2020 (ECSAHARAUI)


أعربت جمهورية السيراليون أمام اللجنة الرابعة المعنية بتصفية الإستعمار، -أعربت- عن قلقها العميق إزاء الوضع في الصحراء الغربية على ضوء التقارير الواردة عن الحصار الخانق لوسائل الإعلام، ومنع مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وغيرها من الهيئات من الوصول إلى تلك الأراضي لرصد حالة حقوق الإنسان والتقرير عنها. 

وأشار المندوب الدائم لسيراليون لدى الأمم المتحدة، الدكتور علي كابا، أن الوضع في الصحراء الغربية قد بلغ حد فرض قيود على الحق في الحرية التعبير والتجمع السلمي وتكوين الجمعيات، وفق ماهو مبين في تقرير الأمين العام (S/2020/938، الفقرتين 68-69).

وفيما يخص خطة التسوية الأممية الإفريقية، قال المتحدث أن بلاده تشجيع استئناف المشاورات من أجل الإسراع في تحقيق حل واقعي دائم لمسألة الصحراء الغربية، وتنتظر من الأمين العام المضي قدما في الوفاء بإلتزاماته، لا سيما تعيين مبعوث شخصي جديد للصحراء الغربية من أجل إحياء الزخم الجديد الذي بدأه المبعوث السابق في العملية السياسية.

هذا ويشار إلى أن اللجنة الرابعة المعنية بالمسائل السياسية وتصفية الإستعمار قد باشرت أشغالها، حيث من المنتظر وفق جدول أعمالها أن تناقش قضية الصحراء الغربية بإعتبارها قضية تصفية إستعمار ماتزال تنتظر تنفيذ إعلان منح الإستقلال للبلدات والشعوب المستعمرة.