اللجنة الرابعة لتصفية الإستعمار : نيكاراغوا تؤكد على أن إستفتاء تقرير المصير هو السبيل الوحيد لإنهاء الإحتلال في الصحراء الغربية.

نيويورك، 16 أكتوبر 2020 (ECSAHARAUI)

شددت جمهورية نيكاراغوا على مسألة إجراء الأمم المتحدة لإستفتاء تقرير مصير للشعب الصحراوي هو السبيل الوحيد والحاسم في إنهاء الإحتلال الذي تعرفه الصحراء الغربية، داعية الأمين العام للأمم المتحدة إلى التعجيل في تعيين مبعوثه الخاص من أجل إستئناف عملية التسوية.

وأكد المندوب الدائم لنيكاراغوا لدى الأمم المتحدة، السيد خايمي إرميدا كاستيو، على أن إلتزام طرفي النزاع للدخول في مرحلة من المفاوضات المكثفة، بحسن نية وبدون شروط مسبقة، من شأنه أن يساهم في تمكين الشعب الصحراوي من الممارسة الكاملة لحقوقه غير القابلة للتصرف.

من جهة أخرى وفيما يخص مسألة حق تقرير المصير والإستقلال للشعب الصحراوي، أوضح المتحدث أن هذا الحق يظل غير قابل للتصرف، كما أكدت ذلك الجمعية العامة 1514 (د -15)

وحيّا السفير كاستيو في ختام خطابه أمام اللجنة الرابعة للتصفية الإستعمار، شعب وحكومة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، مؤكدا مواصلة نيكاراغوا دعم لنضالات الشعوب من أجل الحرية وكذا وتكثيف جهودها من أجل مساندة المجتمع الدولي في المضي قدما في تقرير المصير والاستقلال، للقضاء على الإستعمار بجميع أشكاله وتعبيراته.