وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات تطالب المجتمع الدولي بخلق آلية أممية لحماية المدنيين الصحراويين العزل في الأراضي المحتلة.

بئر لحلو، 03 أكتوبر 2020 (ECSAHARAUI


طالبت وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات في الحكومة الصحراوية -طالبت- من المجتمع الدولي التحرك العاجل من أجل خلق آلية أممية من أجل حماية المدنيين الصحراويين العزل في المحتلة من أراضي الصحراء الغربية، ثم وقف النهب المنهج للثروات الطبيعية 

وجددت الوزارة في بيان لها، التعبير عن تضامنها مع كل مناضلي ومناضلات الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب على إثر  هجمة نظام الإحتلال وأدوات قمعه التي يراد بها إسكات صوت إنتفاضتهم في وجهه ورغبتهم المتأصلة في كل نفس صحراوية حرة كريمة بطرده وتحرير الوطن من براثن إحتلاله.

كما ثمن البيان أيضا نضالات الشعب الصحراوي ومقاومته السلمية الباسلة ضد الإحتلال، مناشدا في ذات السياق الصحراويين في أي مكان إلى تجسيد قيم ومثل الوحدة الوطنية التي سنحتفي بذكراها الـ45 بعد أيام من خلال التضامن  ومؤزارة أبطال وبطلات انتفاضة الإستقلال في وجه هجمة الإحتلال الشرسة.

 وأمام التصعيد المغربي الخطير، دعت الوزارة كل الضمائر الحية وفعاليات المجتمع المدني الدولي من أجل دعم ومساندة المقاومة السلمية من خلال تسليط الضوء على الإنتهاكات اليومية ضد المدنيين العزل والتي لم يسلم منها حتى الأسرى المدنيون خلف القضبان.

هذا وإختتمت وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات بيانها، بمطالبة مجلس الأمن الدولي بضرورة الحسم مع الإحتلال المغربي بخصوص خرقه لإتفاقية وقف إطلاق النار، التي تشكل ثغرة الگرگرات اللاقانونية دليلا واضحًا على عدوانه وتجنيه على الشرعية، وبالإسراع في تنفيذ قراره رقم 690 (1991) الداعي لتنظيم إستفتاء لتقرير المصير للشعب الصحراوي.