الأمم المتحدة تؤكد أهمية إستئناف إيفاد البعثات الفنية إلى الصحراء الغربية في الحد من تصعيد إنتهاكات حقوق الإنسان.

جنيف (سويسرا) 14 سيبتمبر 2020 (ECSAHARAUI)


أكدت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت أن المفوضية تتطلع في المستقبل إلى مناقشة معايير المتعلقة بالزيارات الجديدة للبعثات الفنية إلى الصحراء الغربية المحتلة، لما لها من أهمية الإطلاع ومراقبة وضعية حقوق الإنسان في هذا الإقليم المدرج لدى لجنة الامم المتحدة الخاصة بتصفية الإستعمار.

وقالت السيدة باشيليت في تقريرها الموجه إلى الدورة الـ45 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، أن آخر مهمة قامت بها إلى الأقليم كانت قبل خمس سنوات، مؤكدة في ذات السياق أن مثل هذه المهمات تعد حيوية لتحديد قضايا حقوق الإنسان الحاسمة والمساعدة في منع تصعيد المظالم والإنتهاكات. 

من جهة أخرى، أوضحت المسؤولة الأممية، أن مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تواصل عبر مختلف لجانها المتابعة عن بعد للوضع في الصحراء الغربية مع المنظمات والجمعيات الناشطة في المجال بناء على تقارير ومراسلات دورية.

وفي الوقت الذي يواصل فيه الاحتلال المغربي عرقلة إيفاد البعثات الفنية إلى الصحراء الغربية، تتزايد الدعوات من قبل البلدان الأعضاء في المجلس والمنظمات الحقوقية الدولية من أجل التعجيل إستئناف هذا البرنامج للإطلاع على وضعية حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة وتقديم تقارير تلك الزيارات أمام المجلس خلال دوراته الثلاث. 

هذا ويشار إلى أن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قد بدأ صباح اليوم أشغال دورته العادية الـ45، حيث من المنتظر أن يتناقش في جلسات علنية عدة تقارير بخصوص وضع حقوق الإنسان في مختلف البلدان والأقاليم، بما فيها إقليم الصحراء الغربية المحتلة.