عودة التوتر على الحدود الجنوبية للصحراء الغربية و المينورسو تنشر وحداتها لمراقبة الوضع.






الصحراء الغربية, 31 غشت 2020 (ECSAHARAUI)

نصب مئات المتظاهرين الصحراويين خيام اليوم في الكركرات احتجاجا على استمرار الاحتلال المغربي للصحراء الغربية والمطالبة بحقوقهم المشروعة، وفي ساعات الصباح الأولى أغلق ما يقارب من ثلاثين شخصا الطريق المؤدي إلى معبر الكركرات منددين بالموقف العدائي للأمم المتحدة، والذين أبلغوا أعضاء بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية (المينورسو) عن استياءهم من الوضع القائم في الصحراء الغربية.

وحتى الآن لم ترد سلطات الاحتلال المغربي بعد عشر ساعات من الاحتجاج الذي تسبب في شل حركة المرور.

و قد رفع المتظاهرون من مستوى احتجاجهم وأقاموا مخيم للاحتجاج على المعبر الحدودي الغير الشرعي.





وقال أحد المتظاهرين لأعضاء بعثة المينورسو حسب شريط فيديو نشره أحد المحتجين "من هنا أناشد سلطات الاحتلال المغربية وكذلك للأمم المتحدة نفسها لبذل كل ما في وسعها لحل هذه المشكلة قبل فوات الأوان".

"لسنا إرهابيين ..نحن مواطنين صحروايين لا خوف منا, نعرف الإسبانية و الفرنسية و لكننا سنتكلم بالعربية, هذه الطريق ليست شرعية هذه الطريق يجب أن تغلق بصفة نهائية".

و أضاف قائلا" أنتم أمم مغربية و لستم أمم متحدة.. أنتم جئتم وو قفتم مع بعض المرتزقة مبعوثين من طرف المغرب و تركتم أصحاب الأرض أصحاب الحق."

مقطع الفيديو يوثق لوقفة تفاوضية تمت ظهر اليوم الإثنين 31 أغسطس 2020 بين مواطنين صحروايين و عناصر عسكرية تابعة لبعثة المينورسو في الطريق المؤدي إلى معبر الكركرات و الذي أغلقه هؤلاء المواطنين إحتجاجاً على السلطات المغربية ومنظمة الأمم المتحدة الذين حملوهم المسؤولية عن معاناتهم ومتهمين إياهم بالتواطؤ على نهب خيرات الصحراء الغربية.

وبحسب المعلومات الواردة من المنطقة، تمر يوميا من هذا المعبر الغير قانوني عشرات المئات من الشاحنات المحملة بالأسماك عبر المعبر الحدودي إلى أجزاء مختلفة من القارة الأفريقية. تعبر الشاحنات الصحراء الغربية وموريتانيا ثم إلى إفريقيا جنوب الصحراء.

في غضون ذلك ، تراقب قوات جبهة البوليساريو الوضع و هي في حالة تأهب قصوى.