الناطق الرسمي بإسم الحكومة الجزائرية يؤكد على الموقف المبدئي والثابت للجزائر من قضية تصفية الإستعمار بالصحراء الغربية.

الجزائر، 26 اغسطس 2020 (ECSAHARAUI

أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي بإسم الحكومة الجزائرية السيد عمار بلحيمر، في حوار مع وكالة الأنباء الروسية سبوتنيك، أن موقف الجزائر من قضية تصفية الإستعمار بالصحراء الغربية هو موقف مبدئي وسيظل ثابتًا إلى غاية تحقيقه. 

وأضاف المسؤول الجزائري أن العلاقات الثنائية مع المغرب الجار يجب أن تبنى على أساس الإحترام الكامل والتام للمواثيق الدولية وقرارات المنتظم الدولي، لحماية الشعوب وإعطاءها حقها في تقرير مصيرها، مثلما هو الحال بالنسبة للقضية الصحراوية.

كما أشار الناطق بإسم الحكومة الجزائرية أن الجزائر والمغرب تربطهما علاقات لها عمقها تاريخي وحضاري، كما يجمعهما هدف مشترك يتمثل في الوصول إلى بناء صرح مغاربي موحد بتوفير جميع الشروط، معتبرا أن بلاده تسعى لبناء إتحاد مغاربي قوي، يحمي المصالح ويدافع عن وحدة الدول وفي ظل الإحترام التام للمواثيق الدولية وقرارات المجتمع الدولي.

وفيما يخص موضوع الحدود المغلقة بين البلدين، أشار المتحدث إلى الشروط التي وضعتها الجزائر بكل وضوح سنة 2013 لإعادة فتح الحدود والمتمثلة أساسًا في وقف تدفق المخدرات المغربية نحو الجزائر ووضع حد فوري لحملة التشويه التي يقودها الإعلام المغربي الرسمي وغير الرسمي ضد الجزائر، وكذا إحترام موقف الجزائر المتعلق بقضية تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية المبني على الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة والإتحاد الافريقي ذات الصلة.