إتحاد الشبيبة الصحراوية يستقبل أعضاء منظمة سول الاسبانية ومندوبين عن الرابطة الاشتراكية العالمية.

مدريد، 21 غشت 2020 (ECSAHARAUI)

 أستقبلت اليوم الأخت الشايعة بيروك عضو الفريق التقني لقسم العلاقات الخارجية لاتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب، كل من السيدة "فلور سالغيرو كاريل"، والسيد "روبين تزانوف" أعضاء منظمة سول الاسبانية ومندوبين عن الرابطة الاشتراكية العالمية، في إطار العلاقة الثنائية التي تربط الشبيبة الصحراوية مع هذه المنظمة الدولية.

وقد تمحور اللقاء حول العديد من النقاط المهمة والتي كان في مقدمتها اخر تطورات القضية الوطنية، والوضعية الصحية الخطيرة للمعتقلين السياسيين الصحراويين داخل سجون الاحتلال المغربي، وأيضا النهب الممنهج للثروات الطبيعية للصحراء الغربية وتداعيات جائحة كورنا على الشعب الصحراوي.

عضو الفريق التقني لقسم العلاقات الخارجية الأخت الشايعة بيروك، قدمت آخر تطورات القضية الصحراوية على الصعيد الأمم المتحدة والاتحاد الافريقية، وأيضا على مستوى المدن المحتلة من الصحراء الغربية ومخيمات اللاجئين الصحراويين. وقد اكدت عضو الفريق التقني على الوضعية الخطيرة التي تمر منها القضية الصحراوية، خصوصا بعد فشل الأمم للمتحدة في تنفيذ وعودها للشعب الصحراوي والمتمثلة في تنظيم استفتاء حر ونزيه يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير. كما جددت الاخت الشايعة بيروك تأكيدها على جدية الشباب الصحراوي وتقدمه في ممارسة الضغط على جبهة البوليساريو من اجل العودة الى الكفاح المسلح ضد الاحتلال المغربي. مما يجعل المنطقة قاب قوسين او أدني من الدخول في منزلق خطير نتيجة التعنت المغربي وعدم انصياعه للشرعية الدولية والقانون الدولي.

وتطرقت الأخت الشايعة بيروك على الوضعية الصحية الخطيرة للمعتقلين السياسيين الصحراويين داخل سجون الاحتلال المغربي، خصوصا بعد تفشي ظاهرة فايروس كورونا المستجد داخل السجون المغربية، وتعمد إدارات سجون الاحتلال المغربي الاستمرار في ممارسة نهجها العنصري والقمعي ضد المعتقلين السياسيين الصحراويين، وحرمانهم من ابسط الحقوق التي يخولها لهم القانون الدولي الإنساني الذي يصنفهم كأسرى مدنيين. بالإضافة الى المضايقات التي تتعرض لها عائلاتهم ومنعهم من زيارة أبنائهم دون تقديم أي مبررات لهذا التعسف الخطير.

وعرجت عضو الفريق التقني لقسم العلاقات الخارجية بالشبيبة الصحراوية، الى النهب الدولي الممنهج للثروات الطبيعية الصحراوية بالتواطؤ مع الاحتلال المغربي، رغم صدور العديد من الاحكام القضائية الدولية في هذا الصدد والتي كان اخرها قرار محكمة العدل الأوروبية الصادر شهر فبراير 2018. والذي يؤكد على عدم شرعية أي اتفاق تجاري بين الاحتلال المغربي والاتحاد الأوروبي يشمل الثروات الطبيعية للصحراء الغربية، الا ان البرلمان الأوروبي ضرب عرض الحائط الشرعية الدولية والقانون الأوروبي وصادق على تجديد الاتفاق مع الاحتلال المغربي.

وفي الأخير قدمت الأخت الشايعة بيروك ملخص حول المجهودات الجبارة التي تبذلها الدولة الصحراوية وجبهة البوليساريو من اجل التصدي لجائحة فايروس كورونا. خصوصا بعد تفشي هذا الوباء بالمناطق المجاورة لمخيمات اللاجئين. الا ان الشعب الصحراوي استطاع بفضل تضامنه ووعيه من الصمود في وجه هذا الوباء. خصوصا في الأراضي المحررة من الجمهورية الصحراوية والتي تعرف تواجد المئات من العائلات هناك.

ومن جانبها جددت منظمة سول الاسبانية التأكيد على تضامنها التام واللامشروط مع نصال وكفاح الشعب الصحراوي العادل من اجل الحرية والاستقلال، مؤكدة على وقوف الرابطة الاشتراكية العالمية مع حق الشعوب في تقرير المصير وفي مقدمتها الشعب الصحراوي. كما اتفق الطرفان على التخطيط لإطلاق حملة دولية من اجل إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين. ووقف نهب الثروات الطبيعية للشعب الصحراوي. كما قدمت منظمة سول الدعوة الرسمية للشبيبة الصحراوية من اجل المشاركة في مؤتمر الرابطة الاشتراكية العالمية القادم.