اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان تستعرض في ندوة رقمية حالة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة.

بئر لحلو، 20 غشت 2020 (ECSAHARAUI)

شاركت مساء أمس اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان في ندوة رقمية للمجلس الدولي الأعلى لمنظمات المجتمع المدني، برئاسة الدكتورة إنتصار القليب، ومشاركة العشرات من  المنظمات الحقوقية. 

وقد سجلت الندوة تقديم عروض ومداخلات تعكس مجموعة من التجارب في مجال حقوق الإنسان. أبرزها تجربة غامبيا في افريقيا قدمها الدكتور سفيان مهدي وكذلك الدور الذي لعبته المنظمات خدمة لمجالات الصحة، التعليم والزراعة.

من جانبه منسق اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان بأوروبا، الأخ حسن أميليد قدم عرضا حول التجربة الصحراوية، تخللها نقاش موسع حول تدخل المنظمات في سياسات الدول، والسعي لتقسيم الدول، كما أبرز أيضا معاناة الشعب الصحراوي  بسبب عدم إيفاء المجتمع الدولي من تمكينه من حقه غير القابل في تقرير المصير.

وفي السياق ذاته، إستمعت الندوة لمداخلات أخرى حول تجربة الكويت والعراق، بالإضافة كذلك الوضعية حقوق الإنسان في ليبيا على ضوء الأزمة الحالية بسبب الصراع الدائر هناك منذ سقوط حكم معمر القذافي. 

هذا ويشار إلى أن الوفد المغربي قد أعلن إنسحابه يوم أمس من المجلس، بسبب تواجد ومشاركة الجمهورية العربية الصحراوية في هذا الحدث العالمي، ليضيف هذا الإنسحاب غير المبرر لسلسلة الهزائم التي مُني بها نظام الإحتلال في المواجهة الدبلوماسية والقانونية مع جبهة البوليساريو والجمهورية الصحراوية.