رئيس ''إيكوكو'' يحث الأمين العام للأمم المتحدة على تطبيق المعاهدات ذات الصلة بتصفية الإستعمار لإنهاء الإحتلال المغربي غير الشرعي للصحراء الغربية.

بروكسيل. 31 يوليو 2020 (ECSAHARAUI)

دعا يوم أمس السيد بيار غالان، رئيس التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي،  الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، العمل على من أجل وضع للنزاعات المسلحة من خلال بعث مفاوضات جادة وتطبيق المعاهدات والاتفاقيات الهادفة إلى تصفية الإستعمار والإحتلال غير الشرعي، بما في ذلك في الصحراء الغربية، دفاعا عن حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير.

وأكد السيد غالان في رسالته، أن التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي تجدد دعمها للأمم المتحدة بمناسبة ذكرى تأسيسها الـ75، مذكرا الأمين العام أنطونيو غوتيريش بأهمية وضرورة تعزيز مبادئها وميثاقها والدفاع عنهم، خاصة المادة 30 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، في إقليم الصحراء الغربية المحتلة التي تعاني بسبب ظلم دولي شديد. 

من جهة أخرى جدد رئيس التنسيقية، تذكير الأمين العام بالتأخير الحاصل في عملية السلام في الصحراء الغربية، مؤكدا على الضروري الملحة لإيجاد مبعوث جديد في أقرب وقت ممكن، لبعث مفاوضات جادة تفضي إلى حل نهائي لهذه القضية على أساس يضمن للشعب الصحراوي حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير، لإنهاء معاناته التي دامت زهاء الـ45 عاما. 

هذا وأختتم رئيس إيكوكو، السيد بيار غالان رسالته، بتذكير المجتمع الدولي أن السلام والعدالة الدولية هي السبيل والضامن الوحيد لتحقيق تطلعات الشعوب في الحرية والعيش الكريم.  

يشار إلى أن التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي، تضم مئات الجمعيات من مختلف بلدان القارة أوروبا، تعمل على تنسيق العمل بين مختلف روافدها في مختلف المجالات والسهر على تنفيذ مخرجات وتوصيات الندوة الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي التي تنظم كل سنة في إحدى البلدان الأوروبية.