اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان تطالب اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب المنعقدة بالتحرك العاجل للافراج عن جميع الاسرى المدنيين الصحراويين بالسجون المغربية.

أديس أبابا، 13 يوليو 2020 (ECSAHARAUI)

شاركت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان في أشغال الدورة 66 للجنة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد، إلى جانب العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الافريقي والوكالات والمؤسسات الوطنية المعنية بحقوق الانسان.

وخلال البند الثالث من جدول اعمال الدورة المتعلق بحالة حقوق الانسان في افريقيا مع التركيز على جائحة كورونا، قدم رئيس اللجنة الصحراوية لحقوق الانسان، السيد أبا الحسين مداخلة مباشرة عبر تقنية التواصل عبر الانترنت، حيث أطلع المشاركين على مجهودات الدولة الصحراوية منذ بداية انتشار جائحة كورونا في العالم، من خلال جملة من الاجراءات الاحترازية والوقائية ذات الصلة، منوها باستجابة المواطنين الصحراويين لتلك الاجراءات. وقدم جزيل الشكر للجزائر الشقيقة على دعمها التضامني المتعدد الاوجه، مذكرا بالمساعدة الانسانية المتعلقة ببناء مستشفى ميداني بمخيمات اللاجئين الصحراويين مخصص لذلك الغرض.

كما عبر أيضا السيد أبا الحيسن عن قلق اللجنة الصحراوية لحقوق الانسان، بسبب الخطر الذي يشكله انتشار الفيروس التاجي وزيادة عدد الحالات المسجلة في الأراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية، والتي تهدد حياة السكان الصحراويين الذين يعيشون تحت الاحتلال. متطرقا الى انتشار وباء كورونا في العديد من المؤسسات السجنية في المغرب، هو أحد الشواغل الرئيسية التي تثير القلق، خاصة ما يتعلق بحالة السجناء السياسيين الصحراويين في السجون المغربية، الذين أدينوا وحوكموا من خلال محاكمات جائرة وصورية لم تستوفي معايير المحاكمة العادلة،  مذكرا المشاركين، ان سبب اعتقالهم  هو ممارسة حقهم في التعبير والمطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

وحول تداعيات الأزمة الصحية العالمية على السجناء والأسرى المدنيين، نبه المتحدث من الإرتفاع المسجل لتفشي الوباء في المغرب، والقلق المتزايد بخصوص وضعية السجناء المدنيين الصحراويين في السجون المغربية بسبب الظروف اللاإنسانية السائدة في تلك السجون، وهي الشواغل التي أعرب عنها رئيس الجمهورية الصحراوية في رسالته المؤرخة 22 مارس 2020 ، والموجهة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي.

 كما حمل رئيس اللجنة الصحراوية لحقوق الانسان، الدولة المغربية المسؤولية الكاملة عن حياة السجناء المدنيين الصحراويين، وطالب اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب في إطار ولايتها التدخل العاجل لوضع حد لمعاناة السجناء المدنيين الصحراويين لحمايتهم و الافراج عنهم .

هذا وفي ختام مداخلته، ألح السيد ابا الحيسن على ضرورة تنفيذ القرار الذي اتخذه المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي (القرار EX.CL/Dec.775 (XXIII) و EX.CL / 1164 (د -25)، الذي يدعو السماح للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب أداء مهمتها وزيارة الأراضي المحتلة في الجمهورية الصحراوية للتحقيق في الواقع  الخطير والمقلق لحالة حقوق الإنسان و الشعوب.