غوتيريش مطالب بالتعجيل في تعيين مبعوث إلى الصحراء الغربية وإستكمال عملية تصفية الإستعمار من الإقليم.

جنيف، 19 يونيو 2020 (ECSAHARAUI)



طالبت مجموعة جنيف للمنظمات من أجل تعزيز وحماية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية، الأمين العام للأمم المتحدة التعجيل في تعيين مبعوث شخصي جديد للصحراء الغربية من أجل استكمال العملية المنصوص عليها في خطة التسوية ولتنظيم استفتاء حول تقرير المصير والاستقلال، وفقًا للمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقرار 1514 (د-15) الذي ينطبق على جميع الأقاليم غير المتمتعة بالإستقلال. 

المنظمات والهيئات الموقعة على البيان بمناسبة اليوم العالمي للاجئين حثت مجددا مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، للتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) وبرنامج الأغذية العالمي، على نشر التقرير الذي أعد في مارس 2018 حتى يتسنى جمع وتوفير الموارد اللازمة لـ173.600 لاجئ صحراوي مقيمين في المخيمات جنوب غرب الجزائر.

كما أعربت كذلك عن إشادتها بالمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية التي تعمل على وضع برامج دعم لفائدة اللاجئين الصحراويين، وأيضا الحكومات التي قدمت الدعم المالي والمادي للاجئين الصحراويين، وفي مقدمتها الجزائر التي قدمت مساعدات متنوعة وتشييد مستشفى ميداني لمواجهة جائحة كورونا. 

من جهة أخرى، جددت مجموعة جنيف لتعزيز وحماية حقوق الإنسان مناشدتها إلى جميع الدول من أجل ضمان إحترام القانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي، في الصحراء الغربية حتى يتنسى وضع حد لمعاناة الشعب الصحراوي بسبب الإحتلال العسكري المغربي لأجزاء من أراضيه الوطنية.

هذا ويبقى جدير بالذكر أن مجموعة جنيف للمنظمات الحقوقية من أجل تعزيز وحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، تأسست سنة 2017،  تضم 213 منظمة وهيئة حقوقية من مختلف البلدان والقارات، من ضمنها اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان.