خارجية ليسوتو تفند إدعاءات الإحتلال المغربي وتؤكد على موقفها الداعم للجمهورية الصحراوية وحق شعبها في تقرير المصير والإستقلال.

ماسيرو، 04 يونيو 2020 (ECSAHARAUI)

جددت مملكة ليسوتو موقفها الثابت بخصوص حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير على لسان وزيرة الشؤون الخارجية، السيدة ماتسيبو راماكوا، منددة في السياق ذاته بالانزلاقات التي وقع فيها وزير الخارجية السابق ليسيغو ماكغوثي نهاية العام الماضي, خلال زيارته للمغرب.

كما شددت الوزيرة كذلك على أن هذا الموقف المبدئي بشأن الصحراء الغربية، الداعم للجمهورية الصحراوية التي تعتبر إقليما مستقل عن تراب المملكة المغربية، ينفي كل التحريفات السابقة الأحادية الجانب لهذا الموقف في وقت سابق، مؤكدة على أن مملكة ليسوتو والجمهورية الصحراوية تحافظان على علاقات ثنائية ودية و بأن حكومات ليسوتو المتعاقبة حافظت على دعمها للصحراء الغربية وتلك العلاقات على مر السنين وهي مستمرة وفي التطور".

هذا ومن جهة أخرى، تأسفت رئيسة ديبلوماسية ليسوتو لبقاء الصحراء الغربية المستعمرة الوحيدة في قارة أفريقيا خلافا لمبدأ ميثاق الأمم المتحدة، مشيرة إلى أن قضية الصحراء الغربية تظل مسألة تصفية استعمار لم تكتمل بعد في إنتظار ممارسة الشعب الصحراوي لحقوقه غير القابلة للتصرف في تقرير المصير والاستقلال".

وأعلنت المتحدثة كذلك عن دعم ليسوتو لمفاوضات سلمية من أجل التوصل إلى حل عادل يضمن حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية عبر إجراء الإستفتاء الذي مازال بحاجة ماسة لتهيئة الظروف التي تسمح بإجراءه.

وردا منها على التحريفات التي طالت الموقف الرسمي لمملكة ليسوتو، أشارت الوزيرة أن الحكومة بصدد إيفاد قريبا مبعوثا خاصا إلى الصحراء الغربية ورئيس المجموعة الإنمائية للجنوب الأفريقي ورئيس الاتحاد الأفريقي لتبديد هذه التحريفات والتشوهات فيما يتعلق بموقفها بشأن الصحراء الغربية وتأكيد موقف ليسوتو المبدئي من قضية تصفية الإستعمار من أخر مستعمرة في القارة الإفريقية. 

وعلاقة موضوع الحق في تقرير المصير، أكدت أن ليسوتو لتجدد دعوتها إلى ممارسة الحق المشروع في تقرير المصير لتلك البلدان والأمم التي لم تتمتع بعد بتقرير المصير وفقا لمبادئ وقرارات الأمم المتحدة، موضحة ان "ليسوتو موجودة اليوم كدولة بسبب التضامن مع الآخرين، وسيستمر إستقلالها وسيادتها إلى حد كبير في الاعتماد على التضامن مع الدول الأخرى، مثل ما يجري داخل المجموعة الإنمائية للجنوب الأفريقي التي نظمت مؤتمر تضامني مع الشعب الصحراوي مطلع سنة 2019 في جمهورية جنوب أفريقيا.

وفي سياق آخر متصل بالموقف المعبر عنه من قبل مملكة ليسوتو ، أكد سفيرها في إثيوبيا، ومندوبها الدائم لدى الإتحاد الإفريقي، السيد مافا سيجاينمان، في تغريدة له على حسابه الرسمي عبر التويتر، أنه سيعمل في المستقبل على الكشف عن ملابسات التصريحات التي أدلى بها الوزير السابق من داخل المغرب، مضيفا أن عهد الإستعمار قد ولى وأصبح من الماضي.

كما أعرب كذلك عن إرتياحه للموقف الذي عبرت عنه وزيرة الشؤون الخارجية لبلاده الذي بدد علنا في وقت مبكر السحابة على القضية الصحراوية، قائلا بأن ليسوتو تدعم بشكل لا لبس فيه تقرير المصير للشعب الصحراوي، وهو ما سبق وأن أوضحناه بشكل رسمي للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، ولم يتغير قط رغم ما قاله وزير الخارجية السابق خلال تواجده في المغرب