يوم إفريقيا : رئيس الإتحاد الإفريقي يجدد الدعم لكفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية وتقرير المصير.

بريتوريا، 25 ماي 2020 (ECSAHARAUI
سريل رامافوسا، رئيس جنوب إفريقيا والرئيس الدوري للإتحاد الإفريقي.


جدد الرئيس الدوري للإتحاد الإفريقي، السيد سيريل رامافوسا، التأكيد على ضرورة تغليب لغة الحوار على التدخل العسكري فيما يخص النزاعات الحاصلة في العالم، وخاصة القارة الإفريقية، مضيفا أننا كأفارقة سنواصل الوقوف إلى جانب العادلة ودعم الشعب الصحراوي في كفاحه المستمر من أجل الحرية وتقرير المصير.

وقال الرئيس الجنوب إفريقي في بيان بمناسبة يوم إفريقيا، أن القارة عاشت الكثير من الإضطرابات والصعوبات عبر التاريخ، وعانت شعوبها من أوسأ التجاوزات البشرية، من العبودية إلى الإستعمار ثم الفصل العنصري والصراعات العسكرية الطويلة الأمد، أثرت بشكل كبير الكثير من البلدان والشعوب.

كما أضاف رمافوسا مخاطبا زعماء القارة قائلا، مثلما كان أسلافنا قادرين على التغلب على أهوال عصرهم، فإنحن كذلك بإيماننا وشجاعتنا ومرونتنا كما ترانا شعوبنا في هذه الفترة الصعبة، بإمكاننا المضي نحو تلبية تطلعات أجندة أعمال منظمتنا 2063 وتحقيق التكامل الإفريقي في جميع المجالات. 

من جهة أخرى شدد الرئيس رامافوسا، في معرض بيانه على عدم التخلي أو التنازل تحت أي ظرف عن جهود الإتحاد الإفريقي فيما يخص الأمن والسلام والإستقرار والديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية المرأة وحماية البيئة، ووضع حد للصراعات المأساوية التي تولد عن الإستقرار في عدد من بلدان قارتنا وتؤدي إلى خسائر فادحة  على حياة الإنسان.


وأختتم رئيس جنوب إفريقيا والإتحاد الإفريقي بيانه بالقول أن وحدة الأفارقة ستمكنهم من القضاء على الوباء الذي إجتاح العالم وحماية الإقتصاد والرقي بظروف عيش شعوب إفريقيا والحفاظ على الإرث الذي تركه لنا القادة الأفارقة الذي أسسوا الإتحاد الإفريقي (منظمة الوحدة الإفريقي).