قوات الإحتلال المغربي تعتدي على عائلة المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان سلطانة خيا.

بوجدور، 15 ماي 2020 (ECSAHARAUI)

أفادت مصادر حقوقية من الاراضي المحتلة، أن منزل عائلة المناضلة والمدافعة الصحراوية عن حقوق الانسان، سلطانة خيا، قد تعرض لمداهمة بالقوة من قبل أجهزة الأمنية المغربية، أسفر عن إصابة شقيقتها الواعرة خيا بإصابة بليغة على مستوى الرأس. 

وأوضحت المصادر ذاتها، أن الهجوم على منزل أهل هيا بمدينة بوجدور المحتلة، جاء بالتزامن مع تخليد جماهير شعبنا للذكرى الـ47 لتأسيس الجبهة، حيث عمدت الأجهزة الأمنية للاحتلال المغربي التي كانت تحاصر المكان على رشق المنزل بالحجارة والمداهمة المنزل والإعتداء على أفراد العائلة. 

وعلاقة بالوضع في الاراضي المحتلة، تحدثت عدة تقارير وطنية ودولية عن الحصار العسكري والاعلامي ومنع وصول المراقبين والصحافيين والمنظمات الاجنبية، منذ 2014، في مقابل إرتفاع وتيرة الجرائم والاعمال العدوانية التي تقوم بها الاجهزة الامنية والعسكرية ضد المدنيين الصحراويين، خاصة النشطاء الحقوقيين والإعلاميين الذين يحاولون إيصال صوت الشعب الصحراوي والانتهاكات المرتكبة ضده إلى العالم.

هذا ويبقى جدير بالذكر أن الجزء المحتل من الصحراء الغربية يعد من بين المناطق المسجلة في قائمة السوداء فيما يخص إحترام حقوق الإنسان والحريات العامة، كما يعد الإقليم الوحيد الذي تتواجد به بعثة سلام تابعة للأمم المتحدة لا تتوفر على صلاحيات مراقبة وحماية حقوق الإنسان مقارنة بباقي البعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في العالم.