🔴بعد إرتفاع عدد الإصابات بڤيروس كورونا بالسجون المغربية "السلطات الرسمية" تتكتم على الأرقام الحقيقة.

الرباط، 28 أبريل 2020 (ECSAHARAUI)

أقرت الحكومة المغربية اليوم الثلاثاء، بإرتفاع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا داخل السجون ليصل إلى 318 حالة مؤكدة أغلبها في صفوف السجناء، منها 303 حالة بسجن ورزازات الذي صنف كبؤرة للڤيروس، ثم 07 حالات بسجن القصر الكبير و05 بالسجن المحلي لطنجة إضافة إلى 03 حالات بسجن لوداية بمراكش أين يتواجد الأسرى المدنيين الصحراويين (مجموعة رفاق الولي).

ووفق معلومات موثوقة توصل بها الكوفيدينثيال الصحراوي من مصادر مطلعة، تفيد أن عدد السجناء الذين تعرضوا للإصابة يالڤيروس في سجن ورزازات قد بلغ 241 سجين و62 إصابة بين موظفي وحراس السجن، فيما سجلت الإصابات الثالثة المتواجدة بسجن لوداية في صفوف الموظفين. 

وفيما يخص سجن القصر الكبير فقد بلغ عدد السجناء المصابين 03 حالات إلى جانب 04 موظفين، بينما بلغ عدد السجناء المصابين في سجن مدينة طنجة 3 سجناء وإثنين من حراس السجن. 

من جهة أخرى نقلت مصادر إعلامية محلية تسجيل إصابات جديدة في سجون أخرى مختلفة ويتعلق الأمر بسجن تطوان، ووجدة، وسجن سلا2 وسجن رأس الماء بمدينة فاس أين يتواجد معتقلي حراك الريف، تحفظت السلطات الرسمية عن ذكرهم في بياناتها والإحداثيات الخاصة بمندوبية السجون ووزارتي الداخلية والصحة فيما يتعلق بجائحة كورونا.

هذا ويبقى جدير بالذكر أن وضعية السجناء والاسرى المدنيين في السجون المغربية يعيشون في ظروف صعبة في ظل الإكتظاظ التي تصل نسبته إلى 300% والظروف الصحية المزرية والتمييز من الحقوق والواجبات القانونية مثل الصحة والتواصل مع العالم الخارجي خاصة معتقلي الرأي والاسرى المدنيين الصحراويين وفق ما أكدته تقارير لرابطة حماية السجناء الصحراويين ولمنظمات دولية تابعة للامم المتحدة وأخرى مستقلة مثل هيومن رايتس وتش والعفو الدولية.