الإتحاد الأوروبي يعقد غدا قمته الـ27 وسط إنقسام بشأن مقترح إنشاء " صندوق إنعاش" لمواجهة أثار جائحة كورونا.

بروكسيل، 22 أبريل 2020 (ECSAHARAUI)

سيجتمع غدا الخميس قادة أوروبا في القمة الـ27 للاتحاد الأوروبي التي ستنعقد عبر خدمة وسائل الاتصال وذلك بخصوص دراسة مقترح تقدم به رئيس المجلس الأوروبي بشأن إنشاء صندوق إنعاش أوروبي، في أسرع وقت ممكن، يحظى لحد الآن بدعم من رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين.

وسيقترح رئيس المجلس الأوروبي، وفق وكالة فرانس بريس، تكليف لجنة لتحليل الحاجات الفعلية وتقديم مقتراحات بحجم بالتحديات التي يجب مواجهته. ما يعني أن القمة غير مطالبة بالحسم في هذا المقترح الذي أثار آراء متباينة بين الأطراف، يضيف المصدر.

هذا وقد جرى إقتراح من رئيس مجموعة دول اليورو الذي يضم وزراء المالية للبلدان الأعضاء، بدفع ما يصل 1500 مليار يورو، فيما إقترح وزير المالية الفرنسي لومير ما قيمته 1000 مليار فقط، كما إقترحت فرنسا وأسبانيا وإيطاليا  فيما يخص تمويل الصندوق بتجميع الديون عبر إصدار سندات كورونا بوند وهو ما تعارض وبشدة ألمانيا الإتحادية.

هذا وشدد رئيس المجلس الأوروبي، الذي حث على الإسراع في إنشاء الصندوق، أن يكون بالحجم الكافي الذي يمكنه من إستهداف أكثر القطاعات والمناطق الجغرافية تضرراً في القارة، وبأن يخصص لمواجهة هذه الأزمة التي أثرت بشكل كبير على بلدان القارة وطبيعة عيش شعوبها.