جائحة كورونا : منظمة صحراوية تدين رفض الاحتلال المغربي الإستجابة للنداءات الدولية بالإفراج عن الأسرى المدنيين الصحراويين.

العيون المحتلة، 26 أبريل 2020 (ECSAHARAUI)

أعربت رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية عن إدانتها لفرض الاحتلال المغربي الاستجابة لنداءات المنظمات الدولية بخصوص الإفراج عن الأسرى المدنيين الصحراويين رغم كل ما يمثله تفشي جائحة كورونا من خطر عل حياتهم ، علما أن أزيد من 100 حالة مؤكدة تم تسجيلها بين السجناء والحراس في بعض السجون المغربية، مؤكدة في ذات السياق إن هذا التصرف يعكس السياسة القمعية الممنهجة من طرف دولة الاحتلال المغربية.

وأوضحت الرابطة في بيان لها، أنه وفي ظل الأجواء الحرجة التي يعيش على وقعها العديد من السجناء بمختلف السجون المغربية بعد تفشي جائحة كورونا، لا تزال دولة الاحتلال مصرة على عدم الاستجابة للنداءات التي أطلقتها المنظمات الدولية بخصوص الإفراج عن الأسرى المدنيين الصحراويين ومعتقلي الرأي حفاظا على أرواحهم، ما يعكس بشكل جلي إصرار المخزن المضي في سياسته القمعية الممنهجة في حق كل المعارضين و الأسرى المدنيين الصحراويين إنتقاما من مواقفهم السياسية المطالبة بالاستقلال للشعب الصحراوي".

من جهة أخرى أشارت رابطة حماية السجناء الصحراويين إلى أن هيئة محكمة الإستئناف في مدينة العيون المحتلة أرجأت الاربعاء الماضي النظر في ملف الأسيرين المدنيين الصحراويين منصور عثمان بوزيد الموساوي و سيداتي السالك المأمون بيكا لأسبوع.

هذا وأشارت الرابطة أن الأسير المدني الصحراوي منصور عثمان بوزيد الموساوي يتواجد في حالة إعتقال بالسجن "الاكحل" في مدينة العيون المحتلة منذ شهر أكتوبر 2019، بعد أن قضى مدة الحكم الصادر في حقه إبتدائيا بتاريخ 15 نوفمبر و المتمثل في شهر سجنا نافذة قبل أن يصدر القضاء المغربي في حقه مذكرة لأسباب غير واضحة.

فيما لا يزال الأسير المدني الصحراوي سيداتي بيكا هو الآخر حالة اعتقال بسجن الاكحل منذ 08 يناير 2019، وجهت له تهم ذات طابع جنائي و متابع بملف شابته العديد من التناقضات المسجلة لدى هيئة الدفاع كما أصدر في حقه بتاريخ 18 يونيو 2019 حكم جائر و قاسي تصل مدته لثلاثة أشهر سجنا نافذة، إلا أنه لا يزال رهن الإعتقال.