رسميا الرئيس الجزائري يعلن عن المدير العام للوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من اجل التضامن والتنمية.

الجزائر، 20 أبريل 2020 (ECSAHARAUI)


الرئيس الجزائري: عبد المجيد تبون (وكالة الأنباء الجزائرية)

أصدر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مرسوما يقضي بتعيين الدكتور شفيق مصباح في منصب المدير العام للوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية التي أعلن عن تأسيسها خلال خطاب ألقاه أمام قمة الاتحاد الافريقي بأديس ابابا المنعقدة بتاريخ 9 فبراير من هذه السنة، وفق ما تناولته بعض وسائل الإعلام المحلية. 


وأشارت نفس المصادر، أن تأسيس الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية، من شأنه أن يساهم في المشاركة بإعداد وتنفيذ السياسة الوطنية للتعاون الدولي في مجالات مختلف مثل الاقتصاد، الشؤون الاجتماعية والإنسانية، التعليم والتربية ثم الجانب الديني والثقافي.

وبالإضافة إلى كل تلك الجوانب، يضيف المصدر، فقد أدرج الرئيس الجزائري ضمن مهام الآلية مسألة ترقية وتوظيف الكفاءات الوطنية في الخارج، ثم رسم إستراتجية تدفع نحو إقامة علاقات قوية مع المجموعة العلمية ورجال الأعمال الجزائريين المقيمين خارج البلد.

من جهة أخرى ستعكف الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية فيما يخص التعاون الدولي، على  توطيد علاقات التعاون مع الهيئات الأجنبية المماثلة، وكذا إنجاز وتقديم تقارير ودراسات اليقظة الإستراتيجية في مجال تخصصها.

هذا ويبقى جدير بالذكر أن المدير العام الوكالة، السيد شفيق مصباح حائز على درجة دكتوراه في العلوم السياسية بجامعة الجزائر، كما سبق له أن تقلد عدة مسؤوليات في الدولة.