جائحة كورونا: وصول ست طائرات شحن جزائرية لمطار تيندوف محملة بـ154 طن من المساعدات الإنسانية للاجئين الصحراويين.

تيندوف، 30 أبريل 2020 (ECSAHARAUI)


قالت وزيرة التضامن الجزائرية، السيدة كوثر كريكو، في تصريح صحفي أن ست طائرات شحن عسكرية قد حطت ظهر اليوم في مطار تيندوف، تحمل على متنها مساعدات إنسانية موجهة لما يزيد عن 173,00 من اللاجئين الصحراويين في المخيمات والأراضي المحررة من تراب الجمهورية الصحراوية. 

وأشارت الوزيرة إلى أن هذه المساعدة الموجهة، تضم بشكل عام 154 طنا من الأطعمة المختلفة، خاصة الأساسية مثل السكر والدقيق والزيت وحليب الأطفال، بالإضافة إلى 263,100 وحدة من المواد الصيدلانية مثل الأقنعة والقفازات والمعقمات الطبية ثم مواد التنظيف ضد ڤيروس كورونا المستجد.

من جانبه السفير الصحراوي بالجزائر، السيد عبد القادر الطالب عمر، الذي كان حاضرا لعملية الشحن وإنطلاقة الطائرات، أعرب نيابة عن الشعب والحكومة الصحراوية، عن شكره لهذه الإلتفاتة من قبل الحكومة الجزائرية بقيادة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون والجيش الشعبي الوطني والشعب الجزائري ككل، مضيفاً أن هذه الخطوة التضامنة ليست بالشيء الغريب عن الجزائر ، كونها ليست المرة الأولى من نوعها تجاه الشعب الصحراوي الذي يقدر روابط الأخوة وحسن الجوار التي توحدهم مع الشعب الجزائري العظيم.


هذا وستساهم هذه الإمدادات الضرورية والهامة في دعم جهود الحكومة الصحراوية في مواجهة وباء كورونا، كما ستضمن من شأنها ضمان إستمرارية الخدمات الصحية للمستشفيات في مخيمات اللاجئين والأراضي المحررة.

وتجدر الإشارة إلى أن الهلال الأحمر الصحراوي قد أطلق قبل أيام نداءً بشأن الأزمة التي يعيشها اللاجئون الصحراويون نتيجة النقص الحاد في المواد الغذائية وغيرها من الحاجيات الضرورية للاجئين، بسبب إجراءات الحجر الصحي وتعليق الرحلات الجوية وغلق الحدود بين البلدان بسبب جائحة كورونا التي حالت دون وصول المساعدات الإنسانية إلى المخيمات. 

كما تعاني المستشفيات والمراكز الصحية الصحراوية من نقص في مواد الحماية الأساسية لفترة طويلة، والتي بدونها سيكون من الصعب إستمرار عملها وضمان الوقاية من العدوى وإستمرار الحفاظ على خلو المخيمات والأراضي المحررة من الڤيروس القاتل.