جنوب افريقيا : موقفنا من الحق المعترف به للشعب الصحراوي في تقرير المصير مبدئي وثابت.

بريتوريا، 13 أبريل 2020 (ECSAHARAUI

أكدت مجددًا جنوب أفريقيا موقفها الثابت من الحق المعترف به لتقرير المصير لشعب الصحراء الغربية، والتزامها الراسخ بالجهود المبذولة للتوصل إلى حل سلمي، الذي يضمن المبدأ الراسخ لتقرير مصير شعب الصحراء الغربية  بما يتماشى مع نهج الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.

 وقال البيان لوزارة الخارجية والتعاون أن حكومة بريتوريا، تدعم بشكل لا لبس فيه وبقوة عمل بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية وولايتها، كمل تحث مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على تحمل مسؤوليتها من خلال نهج محايد ومتوازن، في مساعدة الأطراف لتحرك نحو تسوية تفاوضية مقبولة للطرفين.

إن جنوب افريقيا يضيف البيان، تتطلع إلى تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام، وتعرب عن ثقتها في أن العملية السياسية سوف تتقدم لضمان إستمرار المفاوضات المباشرة والموضوعية بين طرفي النزاع، وجبهة البوليساريو ومملكة المغرب.

وفيما يخص موقفها الثابت من القضية الصحراوية، أوضحت جنوب افريقيا أنها تسترشد في نهجها بموقف الاتحاد الأفريقي، الذي يدعم بإستمرار تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية، بما يتماشى مع قرارات الاتحاد الأفريقي ذات الصلة وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.  

وشدد البيان على أن قضية الصحراء الغربية تظل مدرجة في جدول أعمال الأمم المتحدة منذ عقود، بإعتبارها آخر مستعمرة في القارة الأفريقية وضمن الأقاليم غير المتماسكة بالاستقلال الذاتي وفق لوائح الأمم المتحدة، كما خلصت في وقت سابق كذلك محكمة العدل الدولية إلى نتائج مفادها أن الصحراء الغربية هي أرض محتلة وبأن المغرب قوة إحتلال في تلك المنطقة، يضيف البيان.