جائحة كورونا : لجنة التضامن تطالب وزير الشؤون الخارجية البلجيكي بالتدخل لدى المغرب للإفراج عن الأسرى المدنيين الصحراويين.

بروكسل 10 أبريل 2020 (Ecsaharaui)


 طالبت لجنة التضامن البلجيكية مع الشعب الصحراوي من وزير الشؤون الخارجية والدفاع بحكومة بلجيكا التدخل العاجل لدى نظام الاحتلال المغربي لتشجيعهم على إطلاق سراح الأسرى المدنيين الصحراويين بشكل مستعجل لتفادي وقوع كارثة إنسانية بسبب الإنتشار الرهيب لفيروس كورونا القاتل.

وقالت اللجنة في رسالتها، "السيد إن الحكومات في جميع أنحاء العالم تقود كفاحاً ضد وباء فيروس كورونا المستجد، وأنتم على دراية بأن السجون هي أماكن عالية المخاطر حيث المعتقلون الأكثر عرضة للإصابة والضرر، وكما تعلمون فإن ظروف إحتجاز الأسرى المدنيين الصحراويين في السجون المغربية تزداد سوءًا كل يوم لأن تهديد الإصابة بالفيروس إنضاف إلى سوء المعاملة من قبل السلطات المغربية. 

وإستدلت اللجنة فيما يخص الوضعية السيئة والأعمال الخارجة عن القانون التي يعاني منها الصحراويين في مراكز الاحتجاز المغربية، بقرارات الشجب والإدانة المتكررة التي عبرت عنها مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، لما يعتبره القانون الدولي بالإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في حق الأسرى المدنيين الصحراويين من قبل النظام المغربي. 

هذا ويبقى جدير بالذكر أن جبهة البوليساريو ورابطة حماية السجناء الصحراويين ومنظمات دولية لحقوق الإنسان قد وجهت رسائل إلى الأمم المتحدة من أجل التدخل الفوري لإنقاذ أرواح الأسرى المدنيين المحتجزين لدى المغرب بالإفراج عنهم قبل إنتشار وباء كورونا المستجد بين السجناء والأسرى داخل السجون والمراكز الاحتجاز المغربية.