نائب بالبرلمان الأوروبي يستوقف المفوضية بشأن مصير الدعم الموجه إلى المغرب.


بروكسيل (بلجيكا) 20 مارس 2020 (ECSaharaui)- دعا النائب الأوروبي عن مجموعة "الهوية والديمقراطية" جانتانيو دا ري، المفوضية الأوروبية إلى التحقق من الكيفية التي يتم خلالها إستخدام تمويل الاتحاد الأوروبي الموجه إلى المغرب، والطريقة التي تم صرفه بها، قبل النظر في أي تمويل آخر إضافي للرباط. 

وأضاف النائب الإيطالي، متسائلا عن الإجراء التي سيتم إتخاذها بهدف إسترجاع التمويل الذي يمنحه الاتحاد الأوروبي في حال ما تم إستخدامه بطريقة غير لائقة لم تلبي الأهداف المحددة أو تتعارض مع القانون والأسس والشروط التي يتم بناءً عليها تقديم الدعم من قبل هذه المؤسسة الأوروبية. 

وأشار النائب دا ري، في معرض سؤال كتابي موجه إلى المفوضية إلى أن المعلومات التي جاءت في التقرير الخاص الصادر عن ديوان المحاسبة الأوروبي (09/2019)، أثبتت بأن الإصلاحات في المغرب كانت جد ضعيفة ومحدودة بسبب إنعدام المراقبة اللازمة لكيفية إستخدام الأموال الممنوحة في الجانب، إضافة كذلك إلى غياب الأدلة الكافية عن دور المراقبة من قبل المفوضية. 

هذا وكان المغرب قد حصل على ما مجموعه حوالي 206 مليون يورو من 2014 إلى 2018 من خلال أداة الجوار الأوروبية، لدعم قطاعات الصحة والرعاية الاجتماعية والعدالة وتنمية القطاع الخاص.