الأمم المتحدة تعين وزير الخارجية الجزائري السابق رمطان لعمامرة مبعوثا لها إلى ليبيا.

نيويورك، 11 مارس 2020 (ECSaharaui)


أفادت مصادر إعلامية جزائرية عن تعيين الأمم المتحدة الدبلوماسي ووزير الخارجية الجزائري السابق السيد رمطان لعمامرة، مبعوثا أمميا جديدا إلى ليبيا خلفا لغسان سلامة الذي قدم استقالته قبل أيام لدواعي قال عنها صحية.

المصادر ذاتها، أكدت أنه ومباشرة بعد إستقالة غسان سلامة من ملف الوساطة في الأزمة الليبية، باشرت الامم المتحدة مباحثاتها لتجاوز أي جمود أو إعادة سيناريو قضية الصحراء الغربية، وسد الفراغ الذي أحده قرار غسان سلامة، بإيجاد شخصية سياسية لها من قدرة في إدارة هذه الأزمة التي أصبحت تهدد بشكل كبير الأمن والإستقرار في منطقة شمال إفريقيا. 

وتطمح الأمم المتحدة من خلال تعيين رمضان لعمامرة، للإستفادة من خبرته وعلاقاته الواسعة في دفع مسار الحوار بإستئناف الحوارات الداخلية بين الليبيين في الجانب السياسي والعسكري والاقتصادي، والتوثل لحل الأزمة التي شهدت مؤخرا تدهور رهيب للأوضاع على الأرض وانهيار الهدنة المتفق عليها بين الأطراف المتنازعة.

هذا وكان غسان سلامة قد تولى مهمة الوساطة في الأزمة الليبية منذ عامين ونصف قبل أن يبدي رغبته في الاستقالة، بعد فشله في التوصل إلى اتفاق سلام بين الأطراف المتنازعة على السلطة في ليبيا.