مجلس حقوق الإنسان الأممي مطالب بالمساهمة في التسريع بتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية (منظمة دولية)

مجلس حقوق الإنسان الأممي مطالب بالمساهمة في التسريع بتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية (منظمة دولية)

جنيف (سويسرا) 11 مارس 2020 (ECSaharaui)

دعت الحركة الدولية للمصالحة، مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى العمل على دعم مراقبة حقوق الإنسان والتسريع في تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية في أقرب الآجال، بإعتبار تقرير المصير حق أساسي ومدرج في الفقرة الأولى من العهدين الدوليين الخاصين بحقوق الإنسان.

كما أعربت المنظمة في بيان شفهي ألقاه الناشط الصحراوي، محمود محمد، خلال المناقشة البند الرابع من اشغال الدورة، عن قلقها العميق إزاء استمرار احتلال الصحراء الغربية والتأخير في عدم تنظيم الأمم المتحدة للاستفتاء حول تقرير المصير كما قضى بذلك مجلس الأمن الدولي منذ فترة.

من جهة أخرى، شددت المنظمة على ان حالة حقوق الإنسان ماضية في تفاقم رهيب بسبب غياب تام لحرية الرأي  والتعبير  لكل الذين يدافعون عن تقرير المصير، ونهب الموارد الطبيعية للشعب الصحراوي بطريقة غير مشروعة.

هذا وفي الختام وجهت الحركة الدولية للمصالحة، نداء إلى مفوضية الامم المتحدة حقوق الإنسان من اجل المساهمة  في تحسين مناخ حقوق الإنسان من خلال استئناف البعثات التقنية إلى الصحراء الغربية ومخيمات اللاجئين الصحراويين، كما دعت في السياق ذاته جميع البلدان إلى الامتناع عن التعاون في أي الأعمال الإقتصادية المخالفة للقانون الدولي في الإقليم المحتل.