الجمهورية الصحراوية تستعرض تجربتها النوعية لتحقيق المساواة في التعليم و تمكين الفتيات.


اديس ابابا (اثيوبيا)، 05 فبراير 2020: قدم اليوم باديس ابابا، السفير بوزارة الشؤون الخارجية السيد محمد يسلم بيسط عرضا مفصلا عن تجربة الجمهورية الصحراوية في مجال المساواة بين الجنسين في التعليم و تمكين الفتياة من الحق في التاهيل و المشاركة السياسية.

العرض الذي قدمه المسؤول الصحراوي، جا خلال مشاركته على راس وفد هام في اشغال الاجتماع رفيع المستوى لوزراء دول الاتحاد الافريقي المعنيين بشؤون التعليم و المساواة بين الجنسين، بحضور رئيسة جمهورية اثيوبيا الاتحادية السيدة سهلوق زودي، و مفوضي السلم و الامن، و الشؤون السياسية بمفوضية الاتحاد الافريقي.

كما ابرز السيد بيسط، كذلك نتائج سياسات و مخططات حكومة الجمهورية الصحراوية في المجال، من خلال ضمان الحق في التعليم و التكوين للجميع ، بالاضافة الى اعتماد مبدأ التعليم الاجباري منذ البداية انطلاقا من ان التعليم حق انساني.

و لدى تطرقه لنجاح التجربة الصحراوية في تحقيق تعليم نوعي في ظل تحديات الوضع الاستثنائي للشعب الصحراوي، ذكر مقومات حكومة الجمهوية الصحراوية في تخطى الصعوبات و ارتكازها على المقومات الذاتية في التوعية و التحسيس باهمية التعليم و التكوين في مستقبل كل انسان.

من جهة أخرى، أشار المتحدث انه و رغم بُعد المسافات الا ان سياسة التعليم و التكوين التي اقرتها الحكومة الصحراوية تجاوزت مخيمات اللاجئين الصحراويين لتصل الى  مناطق، ميجل و اغوينيت باقصى الاجزاء المحررة من تراب الجمهورية الصحراوية، و العمل على إيفاد آلاف الطلاف الى الخارج.

و اشاد السيد محمد يسلم بيسط في ختام استعراضه للتجربة الصحراوية، بمواقف الدعم و المساندة التي حظيت بها الجمهورية الصحراوية من بلدان شقيق على غرار الجزائر و كوبا، في استقبال دفعات من الطلبة الصحراويين، مما خلق مجتمع زاحر بمختلف الثقافات و متكون في عديد المجالات.

للاشارة فان الاجتماع رفيع المستوى لوزراء دول الاتحاد الافريقي المعنيين بتحقيق المساواة بين الجنسين في التعليم و التكوين ياتي ضمن سلسلة الاجتماعات التحضيرية لعقد الدورة العادية ال 33 لمؤتمر رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي المنتظرة يومي 9 و 10 فبراير 2020، باديس ابابا.

المصدر : وكالة الأنباء الصحراوية.