رئيس الجمهورية يتجه إلى ''أديس أبابا'' مرفوقا بوفد كبير لحضور أشغال القمة الـ36 للقادة الأفارقة.

إبراهيم غالي : الأمين العام لجبهة البوليساريو، رئيس الجمهورية الصحراوية.

أديس أبابا (إثيوبيا) 06 فبراير 2020: كشف مصدر دبلوماسي في تصريح لـ(الكونفيدينثيال صحراوي) أن الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي، سيشارك في قمة الاتحاد الإفريقي الثالثة والثلاثين التي ستعقد في 10 فبراير في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ، حيث من المنتظر أن يرافق الرئيس وفد كبير يضم وزراء ومستشارين لدى الرئاسة، يضيف المصدر.

هذا وتركز القمة على موضوع عام 2020 ''صمت الأسلحة: لتهيئة الظروف المواتية لتنمية أفريقيا'' وهو الإلتزام الذي يهدف إلى تحقيق السلام والأمن في أفريقيا، وفقًا لخطة 2063 للقارة، حيث وفي هذا الصدد سيكون  الرئيس الصحراوي حاضرا في الجلسة المغلقة للقادة الأفارقة لمراجعة التحديات التي تواجه القارة الإفريقية. لتحقيق الأهداف المرجوة من الخطة.

وأضاف ذات المصدر، أن السيد إبراهيم غالي، سيعقد خلال القمة إجتماعات مع العديد من القادة الأفارقة وضيوف القمة من مختلف أنحاء العالم، والتي سيحضر أشغال جلستها الافتتاحية الرئيس الفلسطيني محمود عباس أو نائبه، إلى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

وتجدر الإشارة إلى أن الدورة السادسة والثلاثون للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي، قد بدأت أشغالها  يوم الخميس في أديس أبابا برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري، كما أكد ذلك المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية على حسابه في التويتر.

 هذا، ووفق جدول أعمال القمة الثالثة والثلاثين لرؤساء الدول، سينعقد على مدار يومين إجتماع وزراء الخارجية، يشارك فيه وزير الخارجية الصحراوي، محمد سالم ولد السالك، لمعاجلة مجموعة من القضايا الرئيسية المتعلقة بأنشطة الاتحاد الأفريقي، لا سيما قضية اللاجئين والعائدين والمشردين داخليا، ستكون فرصة لعقد لقاءات وإجتماعات ثنائية بين الوزراء الأفارقة لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك على كافة المستويات.