الأمين العام لأمم المتحدة يتخلى عن تعيين ميروسلاف لايتشاك مبعوثا شخصيا إلى الصحراء الغربية.

باريس (فرنسا) 25 فبراير 2020 (ECSAHRAUI) 


افادت قناة فرانس 24، وفق مصادر دبلوماسية لم تكشف عنها أن الامين العام الامم المتحدة قد تخلى بشكل مفاجئ عن تعيين وزير خارجية سلوفاكيا السيد ميروسلاف لايتشاك، مبعوثا شخصيا له الى الصحراء الغربية، خلفا للرىيس هورست كولر الذي قاد الوساطة الأممية تمكن من خلالها من اعادة طرفي النزاع الى جولتين من طاولة المفاوضات في جنيف. 

وكانت نفس المصادر، قد أكدت في وقت سابق أن وزير خارجية ميروسلاف لايتشاك، الأقرب إلى مهمة الوساطة في ملف الصحراء الغربية لإستئناف العملية التفاوضية التي تشرف عليها الامم المتحدة من اجل التوصل الى حل عادل ونهائي يحترم الشعب الصحراوي في تقرير المصير كما تنص على ذلك قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن.

هذا ولم تكشف المصادر الدبلوماسية عن الأسباب التي دفعت الأمين العام انطونيو غوتيريش إلى التخلي عن السيد ميروسلاف لايتشاك، دون تحديد الشخصية التي بإمكانها تسلم ملف أخر مستعمرة في القارة الأفريقية. 

ويبقى جدير بالذكر أن النظام المغربي، وبإيعاز من فرنسا أظهر في عدة مناسبات رفضه الانخراط في مسار التسوية والجهود المبذولة لإنهاء النزاع الصحراوي-المغربي، الذي بات يؤثر بشكل مباشر على بناء إتحاد مغاربي، بل الأسوء من ذلك يشكل تهديد حقيقي على أمن وإستقرار شمال أفريقيا ومنطقة الساحل.